اقتراح اسم ”جينتيليني“ كمبعوث أوروبي للشرق الأوسط‎

اقتراح اسم ”جينتيليني“ كمبعوث أوروبي للشرق الأوسط‎

روما – قال وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني، إن اسم مواطنه الدبلوماسي، فيرناندو جينتيليني، قد اقترح كمبعوث خاص للاتحاد الأوروبي للشرق الأوسط.

جاءت تصريحات جينتيلوني على هامش مشاركته في اجتماع مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المنعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، التي نقلتها وكالة أنسا الإيطالية المستقلة.

وأضاف جينتيلوني أن المفوضة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، طرحت اسم الدبلوماسي الإيطالي فيرناندو جينتيليني ليكون المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لقضايا الشرق الأوسط.

ووصف وزير الخارجية الإيطالي مواطنه بأنه ”دبلوماسي محنك“.

من جانبه، قال نائب رئيس الحكومة ووزير الخارجية البلجيكي، ديديي رندرز، إنه كثيرا ما دافع على فكرة أن يكون للاتحاد الأوروبي مبعوثه الخاص للشرق الأوسط.

وأوضح أن بلجيكا كانت قد طلبت ذلك من الممثلة العليا السابقة للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوربي كاترين آشتون.

وأضاف الوزير البلجيكي، في تصريحات للأناضول، أن الاتحاد الأوروبي مطالب اليوم أن يلعب دورًا سياسيًا أكثر فاعلية وأن يتجاوز دوره في توفير المساعدات للفلسطينيين ضمن مختلف برامج الدعم والتنمية مثل برنامج إعادة إعمار غزة، إلى دور فاعل سياسيا على طاولة المفاوضات والمناقشات الدولية المتعلقة بالوضع في الشرق الأوسط.

وأكد الوزير البلجيكي أن الاتحاد الأوروبي بصدد العمل على هذا الموضوع ”من أجل مساهمة فعالة في إنجاح أي حوار حول الشرق الأوسط من خلال الحصول على تمثيل دائم من خلال فكرة المبعوث الدائم الأوروبي للشرق الأوسط“.

وولد فيرناندو جينتيليني في العاصمة الإيطالية روما في عام 1962، وظل يعمل لعدة سنوات على سبيل الإعارة في السلك الدبلوماسي في الاتحاد الأوروبي، ولديه خبرة كبيرة في مجال الوساطة.

وفي الآونة الأخيرة كلف بالمتابعة الوثيقة للمفاوضات بين صربيا وكوسوفو التي أجريت تحت إشراف الاتحاد الأوروبي.

وخلال حياته المهنية كان قد شغل أيضا منصب ممثل حلف شمال الأطلسي (الناتو) المدني في أفغانستان (2008)، والمندوب السامي للاتحاد الأوروبي في كوسوفو (2004).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com