قمة أممية تدعو إلى المساواة بين الجنسين عام 2030

قمة أممية تدعو إلى المساواة  بين الجنسين عام 2030

سانتياجو- دعا مؤتمر أممي حول المرأة إلى بذل المزيد من الجهود من أجل المساواة بين الجنسين وتحقيق هدف إنهاء عدم المساواة بين الجنسين بحلول عام 2030.

وقالت رئيسة تشيلي ميشيل باشيليت، السبت، في ختام المؤتمر الذي استمر يومين وشاركت في فعالياته 60 قيادة نسائية من مختلف أنحاء العالم لمتابعة ما تم إحرازه بعد 20 عاما من إعلان تم التوصل إليه في بكين بشأن المساواة بين الجنسين : ”نحن نعلم أن هذا سيواجه معارضة ممن هم في مواقع مميزة“.

وقال المشاركون في الإعلان الختامي للمؤتمر إن الأهداف المحددة في بكين لا تتحقق إلا جزئيا، كما أن التقدم لا يزال بطيئا. وعبر الوتيرة الحالية، لن يجري التوصل إلى المساواة بين الرجل والمرأة في مكان العمل إلا بعد 81 عاما أخرى وفي مواقع صنع القرار بعد 30 عاما.

وأكد المشاركون على أهمية توفر الإرادة السياسية والقضاء على القوانين والممارسات التمييزية والالتزام بتحقيق التوازن بين الجنسين في المناصب القيادية وزيادة التمويل للوصول إلى هذه الأهداف.

وكان من بين المشاركين في أعمال المؤتمر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة فومزيلى ملامبو- نكوكا وباشيليت ورئيسة ليتوانيا داليا جريباوسكايتي وعمدة باريس آن هيدالجو والرئيسة الايرلندية السابقة ماري روبنسون وناشطة السلام الليبيرية الحائزة على جائزة نوبل للسلام ليما جبوي.

وسيحال الإعلان إلى لجنة وضع المرأة التي ستتولى عرضه في الأمم المتحدة في نيويورك في التاسع من آذار/ مارس الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة