مثقفون يسخرون من ”زلة لسان“ كيري

مثقفون يسخرون من ”زلة لسان“ كيري

المصدر: إرم – جمال القيسي

 سخر مثقفون وإعلاميون على مواقع التواصل الاجتماعي، من زلة اللسان، التي وقع فيها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، صباح الجمعة، حين قال : ”نسعى جميعا لأجل مستقبل إسرائيل“ بدلا من ”مستقبل مصر“.

وبررت السفارة الأمريكية بالقاهرة، بتغريدة على موقع تويتر، زلة اللسان التي سقط فيها  كيري، بأن سببها طول رحلته، وكثرة الفعاليات والاجتماعات الصباحية، التي أجراها.

 الأديب العراقي علي السوداني قال على فيسبوك: ”ما أصدق كيري  مع قلة النوم.. نخشى أن يصيبه الأرق يا جماعة، فتتحول الاستثمارات من مصر إلى إسرائيل“، فيما قالت الكاتبة الأردنية، إيمان عطية: ”فعلا ”المرء مخبوء تحت فلتات لسانه“ يا سيد كيري.. فضفض يا رجل شو كمان؟!“.

كما علق أحد الناشطين المصريين على فيسبوك على زلة اللسان بالقول: “ مفيش داعي للاعتذار، كلامك صحيح 100%  ليه الاعتذار!“، ونشر ناشط آخر، من مصر، على تويتر: ”صحصح معانا يا عم كيري.. الموضوع جد وعايزين استثمارات. مش عايزين هزار(مزاح)“.

وقد جاءت زلة لسان كيري أثناء حديثه عن دور أمريكا في دعم الاستثمار في مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته بحفل الإفطار الذي أقيم الجمعة، على هامش مؤتمر ”دعم وتنمية مصر الاقتصادي.. مصر المستقبل“.

ورغم أن كيري تدارك خطأه سريعا واعتذر عنه، إلا أن السفارة الأمريكية بالقاهرة على تويتر فيها ”طول الرحلة ليلا، وحضور فعاليات اجتماع صباحي (يساوي) زلة لسان“.

وتعول الحكومة المصرية على المؤتمر بشدة لاستعادة ثقة المستثمرين وجذب استثمارات أجنبية مباشرة، مما يساهم في دفع عجلة الاقتصاد التي تضررت بشدة بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com