بريطانيا ستنشر تقرير الإخوان المسلمين الاثنين المقبل 

بريطانيا ستنشر تقرير الإخوان المسلمين الاثنين المقبل 

القاهرة- أكدت مصادر مطلعة أنه من المقرر أن يصدر تقرير الحكومة البريطانية حول الإخوان المسلمين، يوم الاثنين المقبل، بعد شهور من المماطلة والتردد بين مختلف الهيئات والوزارات البريطانية.

 قالت مصادر مقربة من داوننج ستريت لصحيفة ”الشرق الأوسط“ الصادرة اليوم السبت، إن ”التقرير المنتظر سينشر (محدودًا) وسيقتصر على النتائج الأساسية“.

 وأشرف على إعداد التقرير حول أنشطة وآيديولوجيات جماعة الإخوان المسلمين، السفير جون جينكينز، سفير بريطانيا السابق لدى المملكة العربية السعودية.

وبحسب مصادر بريطانية، فإن من غير المرجح أن يوصي التقرير بحظر أو تسمية الجماعة بأنها منظمة إرهابية.

 وقال المتحدث باسم داوننج ستريت، لصحيفة ”الشرق الأوسط“، إن: ”موقفنا لم يتغير، وصرّحنا دائما أننا سوف ننشر النتائج الأساسية في الوقت المناسب، وليس هناك أي نوع من التغيير أو التحديث، فيما يخص ذلك بقدر ما يهمنا الأمر“، مضيفا أنه لا يمكنه التكهن بشأن ما سوف يُنشر في التقرير يوم الاثنين.

 وكان ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني قد أطلق تحقيقًا حول جماعة الإخوان المسلمين في وقت سابق من العام الماضي، بدافع من المخاوف إزاء تحريضها على أيديولوجية متطرفة تحث المتشددين البريطانيين على القتال في سوريا والعراق. وشكل كاميرون في نيسان/ أبريل من العام الماضي لجنة السير جون جنكينز لإعداد تقرير عن أنشطة جماعة الإخوان المسلمين في بريطانيا وعلاقتها بالتطرف.

 وبحسب الصحيفة، تطلب مصر والسعودية، اللتان أعلنتا أن جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، من الحكومة البريطانية بأن تتخذ موقفا ضد الجماعة، وتصران على أن لندن كانت قاعدة للأنشطة الدولية للجماعة لسنوات طويلة، إلا أن قطر، وهى داعم قوي ولزمن طويل للجماعة، وصاحبة استثمارات كبيرة في بريطانيا، تحاول ممارسة الضغوط لتخفيف حدة الانتقادات الموجهة إليها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة