مطالب مصرية للحوار مع إثيوبيا
مطالب مصرية للحوار مع إثيوبيامطالب مصرية للحوار مع إثيوبيا

مطالب مصرية للحوار مع إثيوبيا

الحكومة المصرية تطالب بحوار سياسي وفني مع وأثيوبيا

إرم – (خاص) محمد حبوشة

قال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن وقائع الاجتماع الوزراي الرابع والثلاثين عللت استعراض التطورات الخاصة بسد النهضة الإثيوبى بأنها تأتي كأولوية أولى، حيث تشهد الساحة الداخلية المصرية في الآونة الأخيرة ردود فعل عديدة إزاء قرار إثيوبيا تحويل مجرى نهر النيل الأزرق في مناسبة احتفالاتها بالعيد القومي، وإزاء الاستخلاصات التي انتهى إليها التقرير الصادر عن اللجنة الدولية للخبراء بشأن السد.

وأضاف المتحدث: "ذهب الاجتماع إلى أن المجتمع المصري يمارس حقه المشروع في تناول كافة قضايا الشأنين الداخلي والخارجي على حد سواء، وخاصة بعد ثورة يناير 2011.

و تابع "لكن الاجتماع طالب فى الوقت ذاته بتوخي الشفافية وإعلان كافة الحقائق أمام المواطنين، فإن ردود الأفعال التي تجلت في الأيام الأخيرة تعكس حالة القلق والانزعاج الشديد إزاء ما يعكسه التقرير المشار إليه من تساؤلات بشأن مدى ونوعية الأضرار التي يمكن أن تقع على دولتي المصب جراء بناء السد، فضلاً عن التساؤل حول الشروع في الأعمال الخاصة بالتجهيز لإنشاء السد قبل استيفاء كافة دراسات الجدوى المرتبطة به".

وأضاف "لقد عبرت مختلف الأحزاب والقوى السياسية والأوساط الأكاديمية والبحثية ومنظمات المجتمع الأهلي والمنظمات الحقوقية ووسائل الإعلام وغيرها من الفئات داخل المجتمع المصري في الآونة الأخيرة، عن آراء مختلفة تعكس الانزعاج من إمكانية المساس بأمن مصر المائي، خاصة وأن نهر النيل بمثابة شربان الحياة لمصر وشعبها".

هذا وتود الحكومة المصرية أن تؤكد اعتزازها بعلاقاتها بسائر الدول الأفريقية والذي ينبع من انتمائها الأصيل والراسخ للقارة الأفريقية وأيضا من ارتباط مصالحها بمصالح شقيقاتها من الدول الأفريقية وليس فقط دول حوض النيل.

وفي هذا الإطار يأتي اهتمام مصر بعلاقاتها بدول حوض النيل الشرقي، إذ تحرص كل الحرص على الحفاظ على ما تحقق من طفرة في العلاقات المصرية الإثيوبية على مدار العامين الماضيين، وتتطلع إلى تعزيز هذه العلاقات في المستقبل سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي.

وفى هذا السياق،فإن الحكومة ترى أهمية المسارعة ببدء حوار سياسي وفني بين مصر وإثيوبيا من ناحية وبين مصر وإثيوبيا والسودان من ناحية أخرى، بغية الاتفاق على خطة تحرك خلال المرحلة القادمة بهدف تحقيق المصالح المشتركة بين الأطراف المعنية بهذا المشروع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com