1400 فضائية عربية بينها 392 دينية

1400 فضائية عربية بينها 392 دينية

عمان-كشف عميد معهد الإعلام الأردني ”غير حكومي“، باسم الطويسي، أن المنطقة العربية شهدت خلال السنوات الخمسة الماضية قفزة كبيرة في عدد الفضائيات العربية بنمو تجاوز 300 بالمئة.

وأوضح الطويسي أنه ”وفق آخر تقارير اتحاد الإذاعات العربية فقد بلغ عدد الفضائيات العربية مطلع العام 2014، (1400 فضائية) يوجد من بينها 1000 فضائية مفتوحة (غير مشفرة)، في حين كان عدد الفضائيات العربية 400 عام 2009“.

وأوضح الطويسي أن ”28 بالمئة من بين الفضائيات العربية، وفق تلك التقارير، هي فضائيات دينية (392 فضائية)، بينها إسلامية وأخرى مسيحية وأخرى لأقليات دينية متعددة، وداخل الفضائيات الإسلامية، يوجد استقطاب واضح بين الفضائيات، حسب الطوائف والمذاهب“.

ومضى قائلا: ”هذا النمو الكبير (في هذا العدد من الفضائيات) يدلل على أن المنطقة العربية واحدة من أكثر مناطق العالم التي شهدت نموا في الإعلام الفضائي خلال هذه المرحلة، وأن التحولات السياسية التي شهدتها المنطقة ودور الفضائيات في هذه التحولات دفع بشكل قوي إلى الاستثمار السياسي ثم الاقتصادي بهذا القطاع“.

وتابع أن ”المشهد لم يقتصر على حالة البعد الطائفي، بل اتسعت خارطة المشهد، لنجد خلال هذه الفترة فضائيات موجة للأطفال بسمات ومضمون ديني، وهذا النوع يزداد بسرعة أيضا“.

ورأى الطويسي أن ”كل هذه الأرقام والتحولات تشير إلى مجموعة من الحقائق أهمها؛ الدور المركزي للمشهد التلفزيوني في الثقافة العربية المعاصرة، ودوره في التحولات والتعبئة السياسية، إضافة لحجم الاستثمار والتوظيف السياسي للإعلام، وأن الإعلام في هذه المرحلة لا يمثل دور الشاهد الذي ينقل الحقيقة ويحمي حق الناس بالمعرفة بل للأسف تحول إلى جزء من الصراع وأداة من أدوات إدارته“.

واندلعت شرارة ما يعُرف إعلاميا بـ“الربيع العربي“ في 17 ديسمبر/ كانون الأول عام 2010 بتونس، وهي ثورات امتدت إلى مصر وليبيا واليمن وسوريا، ودول عربية أخرى، وقادت إلى الإطاحة بعدة حكام، تحت وطأة غضب شعبي جراء أوضاع سياسية واقتصادية متردية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة