العفو الدولية: إيران تحول المرأة إلى آلة للإنجاب
العفو الدولية: إيران تحول المرأة إلى آلة للإنجابالعفو الدولية: إيران تحول المرأة إلى آلة للإنجاب

العفو الدولية: إيران تحول المرأة إلى آلة للإنجاب

وجهت منظمة العفو الدولية انتقادات لمشاريع اتخذتها السلطات الإيرانية تُشجع على الإنجاب، معتبرة أنها تحول المرأة إلى آلة إنجاب.

وقالت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان في العالم في بيان لها "إن مشروعي القانون سيعنيان تراجعا لوضع المرأة الإيرانية عقودا إلى الوراء"، محذرة من أن حظر تعقيم النساء الاختياري وحجب المعلومات حول وسائل منع الحمل سيدفع النساء إلى المخاطرة بإجراء الإجهاض في ظروف غير آمنة.

ولفت المنظمة إلى أن المشروع القانون الثاني سيجعل طلاق النساء صعبا، كما أنه يحث أرباب الأعمال على تفضيل النساء المتزوجات ممن لديهن أطفال، حسب المنظمة.

بدورها، قالت حسيبة حاج صحراوي، نائب المدير الإقليمي للمنظمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن السلطات الإيرانية تشجع ثقافة خطيرة تجرد فيها النساء من حقوق أساسية، مطالبة السلطات الإيرانية على احترام حقوق النساء وعدم التمييز ضدهن.

وكانت الدولة الإيرانية تحاول حتى فترة قريبة الحد من تكاثر السكان بدعم وسائل تحديد النسل. ويحظر مشروع قانون إيراني، تعقيم المرأة اختياريا والترويج لتحديد النسل، فيما يزيد مشروع آخر صعوبة حصول النساء اللاتي ليس لديهن أطفال على وظائف.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com