الصين تستأنف بناء أول مفاعل نووي منذ كارثة فوكوشيما‎

الصين تستأنف بناء أول مفاعل نووي منذ كارثة فوكوشيما‎

بكين- ذكرت وسائل إعلام اليوم الأربعاء أن الصين استأنفت بناء مفاعلها النووي الأول منذ كارثة فوكوشيما في اليابان عام 2011 .

وكان العمل في رابع مفاعل في محطة هونجيانهي بإقليم لياونينغ بشمال شرق البلاد قد اكتمل مرحلته الأولى ، ولكن تم تجميده بالإضافة إلى المشاريع النووية الأخرى عام 2011 .

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة ”شينخوا “ عن مصدر من الشركة المنفذة للمشروع لم تذكر اسمه القول أن أكبر هيئة للتخطيط الاقتصادي في الصين منحت الأذن ببدء المرحلة الثانية من البناء .

وكانت الصين قد أوقفت جميع الموافقات على بناء محطات جديدة ،وعلقت جميع عمليات البناء من أجل إجراء مراجعة للسلامة عقب أن أصيبت محطة فوكوشيما النووية في اليابان بانصهار ثلاثي بعدما ضربها زلزال وموجات مد عاتية “ تسونامي “ في آذار/مارس 2011 .

وكانت بكين قد قالت العام الماضي أنها سوف تستأنف توليد الطاقة النووية في المناطق الساحلية بشرق البلاد ، ذات الكثافة السكانية المرتفعة ، حيث الطلب أقوى على الطاقة ، ملتزمة بأعلى معايير السلامة الدولية .

وتمتلك الصين حاليا 23 مفاعلا نوويا تعمل بالفعل ، و26 مفاعلا تحت الانشاء ، وذلك بحسب التقرير الصادر عن الرابطة النووية الدولية الذي تم تحديثه الشهر الماضي .

وكانت الصين قد تعهدت بالحد من اعتمادها على الفحم ، الذي يعد حاليا مصدر معظم إنتاج الكهرباء

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com