كلينتون تنتقد الجمهوريين على رسالتهم لإيران
كلينتون تنتقد الجمهوريين على رسالتهم لإيرانكلينتون تنتقد الجمهوريين على رسالتهم لإيران

كلينتون تنتقد الجمهوريين على رسالتهم لإيران

واشنطن - انتقدت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، على رسالتهم التحذيرية لإيران من الاتفاق النووي مع الرئيس باراك أوباما، قائلة إنهم "يحاولون مساعدة طهران أو الإضرار بالقائد العام لأمريكا".



وكان أعضاء جمهوريون بمجلس الشيوخ الأمريكي، حذروا زعماء إيران من أن أي اتفاق نووي مع أوباما قد يستمر فقط ما دام أوباما في منصبه.


وقد وقع الخطاب المفتوح 47 من أعضاء مجلس الشيوخ، كلهم من الجمهوريين، مما أثار عاصفة سياسية.


وانتقد أيضا نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الرسالة بشدة، بينما دعمها ثلاثة مرشحين جمهوريين محتملين، في انتخابات الرئاسة لعام 2016 وهم بوبي جندال حاكم ولاية لويزيانا وريك بيري حاكم ولاية تكساس السابق وريك سانتوروم السناتور السابق عن ولاية بنسلفانيا.
وقالت كلينتون المرشحة الديمقراطية المحتملة للرئاسة، إن إدارة أوباما في خضم مفاوضات مكثفة للتوصل إلى حل دبلوماسي، يغلق مسار اكتساب إيران لتكنولوجيا القنبلة النووية، ويوفر إمكانية الوصول لبرنامجها النووي بشكل لم يسبق له مثيل.

وأضافت كلينتون خلال كلمة في الأمم المتحدة "وعلى المرء أن يسأل ما كان الغرض من هذه الرسالة؟".


وأوضحت "يبدو أن هناك إجابتين منطقيتين. إما أن أعضاء مجلس الشيوخ هؤلاء يحاولون مساعدة الإيرانيين أو الإضرار بالقائد العام وسط مخاطر دبلوماسية دولية كبيرة. وتشوه أي من الإجابتين سمعة الموقعين على الرسالة."


وقال أعضاء مجلس الشيوخ في الرسالة إن الكونجرس يلعب دورا في التصديق على الاتفاقات الدولية، مشيرين إلى أن أوباما سيترك المنصب في يناير كانون الثاني 2017 وأن أي اتفاق لا يقره الكونجرس سيكون مجرد "اتفاق إجرائي" يمكن أن يبطله.


وتحاول القوى العالمية وإيران التوصل لاتفاق إطار هذا الشهر ولاتفاق نهائي بحلول أواخر يونيو حزيران، لكبح البرنامج النووي لطهران، مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com