العراق يتطلع لأن يكون الأردن ممرا نحو المغرب العربي

العراق يتطلع لأن يكون الأردن ممرا نحو المغرب العربي

المصدر: بغداد ـ أحمد الساعدي

قال وزير النقل والمواصلات العراقي باقر جبر الزبيدي، الجمعة، ان بلاده تتطلع الى أن تكون الأردن حلقة وصل له مع المغرب العربي، داعيا إلى ضرورة رسم خارطة طريق أردنية عراقية لقضايا النقل.

وأوضح الزبيدي خلال مؤتمر صحافي مع نظيرته الأردنية لينا شبيب، إن ”العراق والاردن يرتبطان بالعديد من مشاريع النقل البري والبحري والتي ستؤدي الى زيادة حجم التبادل التجاري ما بين البلدين“، مؤكدا ”ضرورة رسم خارطة طريق اردنية عراقية لقضايا النقل لضمان سرعة واستمرار تنفيذها على ارض الواقع“.

وأضاف الزبيدي أن ”الحكومة العراقية تتطلع إلى ان يشكل الأردن حلقة الوصل ما بين العراق والمغرب العربي من خلال العقبة، حيث سيشكل مشروع الربط السككي ما بين بغداد والعقبة أحد أبرز المشاريع التي ستساهم بنقل البضائع ما بين الأردن والعراق وتركيا“.

وأشار الزبيدي الى أن ”شركة النسر العربي من الشركات التي اثبتت نجاحها خلال الاعوام الماضية لربطها البحري ما بين الأردن والعراق ومصر“، مبينا أنه ”تم اعطاء التوجيهات إلى مدير عام الموانئ العراقية لتجهيز رصيف البصرة الذي يربط العراق بدبي لتكتمل بذلك كافة مناطق الربط في الشركة“.

وأوضح الزبيدي أن ”الوضع الامني في مناطق غرب العراق يشهد تحسنا واضحا الامر الذي سيسهل عمليات التبادل التجاري فيما بعد بطرق أكثر أمنا، خاصة وإن الحكومة العراقية بدأت تعمل على التنسيق مع العشائر والأجهزة الأمنية كافة لتحرير تلك المناطق التي يسيطر عليها المسلحون“، مؤكدا أن ”الوضع الأمني خلال الفترة المقبلة سيسمح بالعمل على انشاء مشاريع الربط ما بين الأردن والعراق“.

من جانبها، قالت شبيب إن ”الحكومتين الأردنية والعراقية تنظران الى مشروع الربط السككي ما بين بغداد والعقبة كواحد من أهم المشاريع التي يجب أن تتوحد فيه الخطط والتصاميم منذ اللحظة الأولى“، معتبرة أن ”وجود مشروع الربط السككي على أجندة حكومتي البلدين الشقيقين يعد من أبرز ملامح التعاون والتكامل العربي ما بين البلدين للوصول إلى إقتصاد متكامل“.

يذكر أن الزبيدي توجه، في (4 آذار 2015)، على رأس وفد رفيع الى العاصمة الأردنية عمان في زيارة رسمية التقى خلالها كلا من الملك الأردني عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء عبد الله النسور، ونظيرته لينا شبيب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com