العلماء يبتكرون طلاء صلبا ذاتي التنظيف

العلماء يبتكرون طلاء صلبا ذاتي التنظيف

لندن- قال علماء بريطانيون وصينيون إنهم ابتكروا نوعا جديدا من الطلاء يمكن استخدامه لدهان الزجاج والملابس والورق والصلب للحصول على أسطح مرنة يمكن تنظيفها وإعادتها لوضعها الأصلي بسهولة حتى بعد تعرضها للخدش أو التلف.

وقال العلماء في بحث وردت نتائجه، الخميس، في دورية (ساينس) إن الطلاء -المكون من جزيئات النانو فائقة الدقة من ثاني أكسيد التيتانيوم- طارد للماء بدرجة كبيرة لكنه بخلاف أنواع الطلاء الأخرى المقاومة للماء يبقى رونقه حتى بعد أن يبلى أو يتعرض للزيوت.

ونظرا لكونه لا يبلى بسهولة يمكن استخدامه لطائفة متنوعة من التطبيقات بدءا من الملابس وحتى السيارات.

‭‭ ‬‬وقالت أستاذة الكيمياء غير العضوية بكلية لندن الجامعية، كلير كارمالت، التي شاركت في الإشراف على هذا البحث: ”أكبر تحد للأسطح التي يمكن تنظيفها ذاتيا، هو إيجاد طريقة لجعلها صلبة بدرجة تجعلها تصمد أمام التلف اليومي.

”تبدو الأسطح ضعيفة من الوجهة الميكانيكية لذا فيمكن مسحها وتنظيفها بيسر. لكن مع إضافة مواد لاصقة مختلفة لطلائنا أثبتنا أنه من الممكن صنع سطح متين ذاتي التنظيف“.

وخلال تجارب الفريق البحثي، استعان بطرق مختلفة للطلاء للحصول على أسطح طاردة تبعا للمادة ففي حالة دهان الزجاج يستخدم مسدس الطلاء وللقطن والصوف يستخدم اسلوب الغمس وللورق طريقة الحقن.

وقال ياو لو من قسم الكيمياء بكلية لندن الجامعية الذي شارك في نفس الدراسة: ”لأن المواد مقاومة للماء فإن ذلك يسمح بتنظيفها ذاتيا، لأن الماء يكون قطيرات شبيهة بالرخام تنزلق على السطح ويشبه ذلك مكنسة كهربية دقيقة تلتقط الأوساخ والفيروسات والبكتيريا في طريقها“.

وقال: ”وحتى يتحقق ذلك يجب أن يكون السطح صلبا وشمعيا لذا فإننا بدأنا نهيئ هذه الظروف على الأسطح الصلبة واللينة من خلال تصميم طلائنا مع خلطه بمواد لاصقة مختلفة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com