تقرير.. من داخل سجن حائل في السعودية
تقرير.. من داخل سجن حائل في السعوديةتقرير.. من داخل سجن حائل في السعودية

تقرير.. من داخل سجن حائل في السعودية

في قلب الصحراء القاحلة يقع سجن حائل العام ولكن طبيعة البلاد الجغرافية لم تفرض على السجن قسوتها، فباستثناء الأسلحة الآلية وأبراج الحراسة العالية وصفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية السجن بالفندق.

وفي التقرير الذي نشرته الصحيفة، أوضحت أنها تنقلت في أقسام السجن لمدة 6 ساعات، غير أن المسؤولين أبلغوا كادر الصحيفة بحرّية انتقالهم في كل مواقع السجن والاطلاع على كل تفاصيله بشرط عدم التقاط الصور.

وأشار كاتب التقرير "كيفن سوليفان" أن سجن حائل العام يحتوي على أجنحة خاصة للزيارات الزوجية تقع على مقربة من ماكينات الصراف الآلي تشبه بفخامتها الفنادق ويستطيع السجناء المتزوجون قضاء من 3-5 ساعات ويحظون بضيافة من الشاي والحلوى وأغطية أسرة نظيفة على الأقل لمرة واحدة في الشهر.

كما يضم السجن 18 جناحاً كبيراً للسجين وعائلته، يمكن لأكثر من تسعة أشخاص من أفراد أسرة السجين النوم فيه لقضاء الوقت معه، حيث تتوافر فيه الزهور الطبيعية وبوفيه للأكل مجهز بطريقة جيدة، إضافة إلى العاب ترفيهية للأطفال.

أما بالنسبة للزنزانة فيحتوي السجن على 38 زنزانة خاصة كل واحدة منها تحتوي على سرير وثلاجة وتلفزيون وحمام خاص فيها، بالإضافة إلى رسومات فنية على مداخلها وسجادة حمراء تفترش الأرض.

ويضم السجن الذي يقع على بعد أميال قليلة جنوب الرياض وهو أحد أكبر خمسة سجون في السعودية أُنشئت خلال العقد الماضي للتعامل مع التهديد الإرهابي الذي بدأ مع القاعدة، وحاليا مع داعش، حوالي 1100 سجين سجنوا على خلفية اتهامهم بقضايا الإرهاب.

من جانب آخر، تقوم الحكومة السعودية برعاية أسر السجناء اجتماعيا حيث تمدهم بأموال لشراء الطعام والشراب واحتياجات المدارس ودفع إيجار منازلهم ، كما تدفع لهم تذاكر السفر جوا والإقامة في الفنادق عند سفرهم، وهذه المميزات لا يحصل عليها السجناء السعوديون فقط بل الأجانب أيضا.

وفي ذات السياق، تسمح الحكومة أيضا للسجناء بحضور جنازات وأعراس أفراد أسرة السجن وتقدم لهم هدايا نقدية لا تقل عن 10 الآف ريال كهدية للزفاف.

وخلال التقرير أوضحت الصحيفة أن السجون في السعودية ظلت بعيدة عن الإعلام والصحفيين وحتى على مراقبي حقوق الإنسان لفترة طويلة، غير أن المسؤولين هناك أوضحوا أن وزير الداخلية وولي العهد الأمير محمد بن نايف أمر بالسماح للصحفيين بزيارة السجون لدحض الادعاءات والشائعات التي تناولها الإعلام مؤخرا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com