السعودية.. حملة مرتقبة لملاحقة الوافدين المخالفين
السعودية.. حملة مرتقبة لملاحقة الوافدين المخالفينالسعودية.. حملة مرتقبة لملاحقة الوافدين المخالفين

السعودية.. حملة مرتقبة لملاحقة الوافدين المخالفين

تعتزم وزارة العمل السعودية، خلال الفترة المقبلة، شن حملة لملاحقة المخالفين من الوافدين، تركز على ثلاثة أنواع من المخالفات، هي مخالفة المهنة، أو عمل الوافد لدى غير صاحب العمل، أو العمل لحسابه الخاص.

وذكرت تقارير إن "عقوبة العمل لدى الغير، هي ترحيل العامل على حساب صاحب العمل، الذي وجد يعمل لديه، والحرمان من القدوم للمملكة لمدة عامين".

أما صاحب العمل، الذي لم يبلغ السلطات عن عمالته الهاربة، سيعاقب بغرامة مالية قيمتها خمسة آلاف ريال (1333 دولارا) في المرة الأولى، وعشرة آلاف في المرة الثانية، و 15 ألفا في المرة الثالثة، مع السجن لمدة شهر، وتتعدد العقوبة بتعدد العمال.

وفي حال ضُبط العامل يعمل لحسابه الخاص، سيُرحل على حسابه أو على حساب صاحب العمل، إضافة للحرمان من الاستقدام لغرض العمل لمدة عام في المرة الأولى، ولمدة عامين في المرة الثانية، في حين تمتد في المرة الثالثة لتصل إلى ثلاثة أعوام.

وفي حال سمح صاحب العمل لعماله بالعمل لدى الغير أو لحسابهم الخاص، يرحل العامل إلى بلده، ويغرم صاحب العمل بمبلغ خمسة آلاف ريال مع السجن مدة شهر، وفي المرة الثانية يغرم بـ20 ألف ريال والسجن مدة شهرين، وفي المرة الثالثة يغرم بـ50 ألف ريال والسجن مدة ثلاثة شهور، وتتعدد العقوبة بتعدد حالات العمالة المخالفة.

ويأتي ذلك بعد أن قررت السعودية، العام الماضي، معاقبة الأشخاص الذين يوظفون عمالا وافدين بشكل غير قانوني، أو ينتهكون شروط تأشيرات الدخول، في مسعى لتشجيع العمالة المحلية.

وتشترط قواعد تأشيرات الدخول في المملكة وجوب عمل الوافدين لحساب كفيل، ولا يمكنهم العمل لحساب أنفسهم أو شركات أخرى أو أفراد آخرين. وتقول الرياض إن "المغتربين الذي ينشئون شركات خاصة بهم أو يعملون لحساب شركات لا تكفلهم، يحرمون السعوديين من الوظائف، ويجعلون من الصعب تطبيق الحصص على العاملين المحليين أو الأجانب".

وتبلغ النسبة الرسمية للبطالة بين السعوديين في المملكة نحو 12%، لكن هذا الرقم لا يأخذ في الحسبان من هم في سن العمل، الذين لا يشغلون وظائف أو من لا يسعون بجد للحصول على عمل ونسبتهم من 60 إلى 70%.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com