الخدمة المدنية السعودية تعلن عن آلاف الوظائف الشاغرة
الخدمة المدنية السعودية تعلن عن آلاف الوظائف الشاغرةالخدمة المدنية السعودية تعلن عن آلاف الوظائف الشاغرة

الخدمة المدنية السعودية تعلن عن آلاف الوظائف الشاغرة

دعت وزارة الخدمة المدنية الراغبين في التقدم لثلاثة آلاف وظيفة شاغرة (رجال / نساء) لتقديم طلباتهم عبر برنامج جدارة.

وأشارت وزارة الخدمة المدنية إلى أن هذا الإعلان يهدف إلى شغل الوظائف الشاغرة المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام (رجال/ نساء) التي تلقت وزارة الخدمة المدنية وفقاً لخطة الإعلانات طلبات إشغالها وفقاً للجدولة الزمنية لخطة الإعلانات التي سبق وأن أعلنتها الوزارة.

ويمثل خفض معدل البطالة بين السعوديين أحد التحديات الإستراتيجية الطويلة الأجل أمام المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم.

لكن المملكة تعاني من تحديات جمة أبرزها وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص، يتناسب مع احتياجات العامل السعودي وفي زيادة مستوى التنافسية بين العمالة السعودية والعمالة الوافدة وفي طبيعة العقود التي تسهل على الكفيل تعيين الوافدين أو إنهاء عقودهم مقارنة بالسعوديين.

وطالما عرقلت العمالة الأجنبية الرخيصة المتاحة بسهولة مساعي زيادة فرص المواطنين في العمل بالقطاع الخاص كما أن رجال الأعمال كانوا يتذرعون في السابق بأن الوافدين عادة ما يشغلون وظائف تقنية لا يمتلك الكثير من السعوديين الخبرة الكافية للعمل فيها كما يعملون أيضا في وظائف متدنية الأجور يراها السعوديون مهينة.

لكن الحكومة تأمل أن تحدث السياسات الهادفة لإصلاح سوق العمل من خلال إنفاق مليارات الدولارات على تدريب وتأهيل المواطنين تأثيرا أكبر.

ومثل الكثير من مواطني دول الخليج يفضل السعوديون الوظائف الحكومية اليسيرة ذات العائد المادي الأكبر لذا لم يمثلوا سوى عشرة بالمئة من إجمالي العاملين بالقطاع الخاص خلال السنوات الأخيرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com