الشرطة الألمانية تعثر على هاتف رئيس شتازي المسروق
الشرطة الألمانية تعثر على هاتف رئيس شتازي المسروقالشرطة الألمانية تعثر على هاتف رئيس شتازي المسروق

الشرطة الألمانية تعثر على هاتف رئيس شتازي المسروق

برلين- عثرت الشرطة الألمانية داخل شقة في حي نويكولن في برلين على هاتف مكتب رئيس الشرطة السرية لألمانيا الشرقية إريك ميلكه وعدة أشياء أخرى سرقت من مقر وزارة أمن الدولة (شتازي) سابقا الذي تحول إلى متحف الآن.

وقالت شرطة برلين في بيان، الثلاثاء، إن الأشياء المضبوطة ومن بينها كاميرات تجسس وميكروفونات سرية سرقت خلال عمليتي سطو في 2007 و2008 وعثر عليهما بطريق المصادفة في الشقة وفي قبو ملحق بها أثناء عمليات بحث تتعلق بقضية أخرى.

واقتحم سكان برلين مقر شتازي - وهي بناية متعددة الطوابق كان يعمل بها 8000 موظف في الشرطة السرية - في يناير كانون الثاني 1990 بعد أشهر من سقوط حائط برلين.

وفي عملية سطو عام 2008 أخذ اللصوص أيضا مضرب هوكي جليد من موسكو ولوحة خشبية عليها صورة لينين ومقتنيات تؤرخ للاحتفال بمرور 30 عاما على الحكم الشيوعي في المانيا الشرقية.

وقالت الشرطة إن اللصوص كانوا في الأغلب يعتزمون بيع تلك الأشياء.

وحافظ المتحف على بعض الحجرات كما هي ومن بينها مكتب ميلكه ويعرض معدات استخدمها ضباط شتازي للتجسس على عشرات الآلاف من سكان المانيا الشرقية.

وأدين ميلكه - الذي عرف بين سكان المانيا الشرقية بلقب "ملك الرعب"- في 1993 ليس عن جرائم شتازي فحسب لكن عن قتل رجلي شرطة في 1931 عندما كان يدعو للشيوعية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com