"تيمبكتو" الموريتاني على مسرح الأوسكار
"تيمبكتو" الموريتاني على مسرح الأوسكار"تيمبكتو" الموريتاني على مسرح الأوسكار

"تيمبكتو" الموريتاني على مسرح الأوسكار

يتطلع الوسط الفني في موريتانيا لحفل توزيع جوائز الأوسكار الذي يعرف مشاركة فيلم "تمبكتو" للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، الذي يتنافس مع 4 افلام للفوز بجائزة افضل فيلم اجنبي، هي "إيدا" (بولندا)، و"الطاغوت" (روسيا)، و"تانجيرينز" (استونيا)، و"حكايات البرية" (الأرجنتين).

وتبدو حظوظ فيلم "تمبكتو" للفوز بالأوسكار قوية، خاصة بعد أن حصد 7 جوائز بمهرجان "سيزار" الفرنسي في دورته الأربعين، هي "أفضل فيلم" و"أفضل مخرج" و"أفضل سيناريو" و"أفضل مونتاج" و"أفضل موسيقى" و"أفضل صورة" و"أفضل صوت".

ورغم أن النقاد يرشحون فيلمي "إيدا" البولندي و"الطاغوت" الروسي، الا ان نتائج الأوسكار تخالف في اغلب الأحيان توقعات النقاد، وتسفر عن مفاجآت كبيرة، اضافة الى ان فيلم "تمبكتو" يحمل رسالة مهمة وحظي باعجاب واشادة النقاد خلال مشاركته بمهرجانات عالمية.

ورشحت الأكاديمية فيلم "تمبكتو" للفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي ليصبح أول فيلم موريتاني يصل الأوسكار، وواحد من الأفلام الافريقية القليلة التي تتنافس على الأوسكار في مراحله النهائية، حيث رشح هذا الفيلم ذو الإنتاج الفرنسي الموريتاني ضمن تسعة أفلام لجائزة اوسكار أفضل فيلم أجنبي من أصل 83 فيلما تقدم للمنافسة.

وحظي الفيلم باشادة في العديد من المهرجانات العالمية، وهو يتناول قضية التطرف وصراع سكان مدينة تمبكتو في مالي مع إرهابيين سيطروا عليها وفرضوا فيها فهمهم بإجبار النساء على ارتداء النقاب وفرض الزواج القسري على القاصرات وتحريم الموسيقى والتدخين وكرة القدم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com