فيلم موريتاني يفوز بجائزة "سيزار" الفرنسية
فيلم موريتاني يفوز بجائزة "سيزار" الفرنسيةفيلم موريتاني يفوز بجائزة "سيزار" الفرنسية

فيلم موريتاني يفوز بجائزة "سيزار" الفرنسية

باريس- مُنحت جائزة "سيزار" الفرنسية لأفضل فيلم، الجمعة، لفيلم "تمبكتو" الذي يروي واقع الحياة في شمال مالي تحت سيطرة الجماعات الجهادية، بينما حصد مخرج الفيلم الموريتاني عبد الرحمن سيساكو جائزة أفضل مخرج.

وينقل الفيلم الذي حصد 7 من جوائز "سيزار"، والمرشح لجائزة الأوسكار الأميركية في فئة الأفلام الأجنبية، قصة اجتياح المسلحين الإسلاميين المتطرفين لهذه المدينة التاريخية في مالي لفرض قوانينهم الصارمة عليها.

وحصد "تمبكتو" جوائز "سيزار" لأفضل سيناريو وأفضل توزيع للصوت والصور والموسيقى. وكان في منافسة مع فيلم "سان لوران" للمخرج برتران بونيللو الذي لم يحصل في نهاية المطاف سوى على جائزة أفضل أزياء.

وخلال تسلمه الجائزة في الحفل الأربعين لجوائز "سيزار" التي أرادت الاحتفاء بحرية التعبير، حرص سيساكو الذي أصبح بذلك أول أفريقي يحصد هذه الجائزة، على شكر فرنسا، وكذلك بلده موريتانيا.

وقال إن "فرنسا بلد رائع لأنها قادرة على الوقوف في وجه الرعب والعنف والظلامية". وأضاف "ليست هناك صراع حضارات. هذا لا وجود له، بل تلاقي حضارات".

ورحب رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس بفوز الفيلم الفرنسي الموريتاني، وكتب على حسابه عبر موقع "تويتر" إنه "تكريس يستحقه فيلم تمبكتو في مقاومة الوحشية".

وذهبت جائزة "سيزار" لأفضل ممثل لبيار نوناي "25 عاماً" لدوره في "سان لوران" الذي يتحدث عن مصمم الأزياء الفرنسي ايف سان لوران.

أما "سيزار" أفضل ممثلة فقد ذهبت إلى أديل هينيل "26 عاماً" لدورها في فيلم "المقاتلون" للمخرج توماس كايي الذي حصد أيضاً جائزتي أفضل فيلم أول وأفضل مخرج واعد.

ويروي فيلم "المقاتلون" قصة شابة متمردة ومندفعة تستعد ليوم القيامة وتريد الانضمام إلى القوات الخاصة في الجيش.

وفاز فيلم "مومي" للمخرج الكندي الشاب كزافييه دولان "25 عاماً" بجائزة "سيزار" لأفضل فيلم أجنبي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com