الثلوج تشل الحركة في عدة دول عربية (صور)

الثلوج تشل الحركة في عدة دول عربية (صور)

عواصم- تسببت العاصفة الثلجية، التي تضرب عدة دول عربية، منذ الخميس 19 شباط/ فبراير الجاري، في شل الحركة العامة في تلك البلدان، وإغلاق المدارس، فضلا عن وقوع عدد من الإصابات نتيجة حوادث مختلفة.

وأغلقت الثلوج الطرق الرئيسية في الأردن وفلسطين، كما اجتاحت السيول مخيمات اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا إلى لبنان، فيما جرى إغلاق ستة موانئ مصرية على البحر الأحمر بسبب سوء الأحوال الجوية.

وفي فلسطين، أغلقت الثلوج عددا من الشوارع التي تربط بين عدة محافظات في الضفة الغربية، بسبب تراكم الثلوج، بحسب مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني الفلسطيني، لؤي بني عودة.

وقال بني عودة، في تصريح صحافي، إن ”العاصفة الثلجية التي ضربت الأراضي الفلسطينية مساء أمس الخميس، تسببت بإغلاق الطرقات بين محافظات الخليل (جنوب)، وبيت لحم (جنوب)، والقدس، ورام الله (وسط)، وسلفيت ونابلس (شمال)“.

وأضاف بني عودة أن ”غالبية الطرقات الداخلية في المدن والبلدات في تلك المحافظات مغلقة، ويجري العمل على فتح جزئي لها، لتسهيل مرور مركبات الإسعاف والإنقاذ“.

وأوضح أن الدفاع المدني الفلسطيني ”تعامل منذ مساء أمس حتى صباح اليوم مع 249 حالة بين سحب مركبات عالقة وإنقاذ وحوادث سير، نتج عنها إصابتين وصفتا بالطفيفة نتيجة حادث سير“.

وسببت العاصفة تشكلا للسيول في محافظات جنين وطولكرم وقلقليلة شمال الضفة الغربية.

وفي القدس المحتلة، استيقظ الفلسطينيون، الجمعة، على حلة بيضاء غطت المدينة بما فيها المسجد الأقصى.

ووصل ارتفاع الثلوج في شوارع المدينة ما بين 30-40 سنتيمترا، فيما تولت جرافات مملوكة لسكان محليين فتح الشوارع التي تراكمت فيها الثلوج، بحسب.

وأطلقت مواقع فلسطينية على العاصفة الثلجية التي تتعرض لها البلاد اسم ”الدامون“ نسبة إلى اسم موقع قرية فلسطينية مهجرة شمال إسرائيل.

”جنى“ تُسعد الأردنيين

وشهد الأردن أيضا تساقطا وتراكما للثلوج بشكل غير معتاد منذ ليلة أمس الخميس، ما تسبب في إغلاق معظم الطرق الرئيسية والفرعية، إلا أن ذلك لم يمنع الأردنيين من التعبير عن سعادتهم بـ“الزائر الأبيض“.

ولا يزال الأردن حتى صباح اليوم يشهد تساقطا كثيفا للثلوج في كافة المناطق، كاستمرار للعاصفة التي أطلق عليها الأردنيون اسم ”جنى“، وسجلت سماكته حوالي المتر خاصة في محافظة عجلون شمال البلاد والأماكن المرتفعة.

وفي السياق ذاته، قالت مصفاة البترول الأردنية (حكومية) إن الطلب على الغاز والمشتقات النفطية ارتفع بنسبة بين 36 إلى 90% خلال اليومين الماضيين؛ استعدادا للظروف الجوية المتوقعة.

وقال رئيس نقابة أصحاب المخابز، عبد الاله الحموي، إن الطلب على الخبز ارتفع بشكل ”كبير جدا وغير مسبوق“ حيث بلغ الطلب المحلي خلال يوم واحد حوالي 20 مليون رغيف خبز، فيما واصلت وزارة الصناعة والتجارة والتموين تزويد المخابز بكميات إضافية من الطحين المدعوم.

ومن جهتها، حذرت مديرية الأمن العام المواطنين من الخروج من منازلهم إلا للضررورة القصوى، مهددة بسحب رخص القيادة من المخالفين. كما تولت مديرية الدفاع المدني إسعاف المرض ونقل الحالات الطارئة وخاصة غسل الكلى إلى المستشفيات وكذلك التعامل مع حالات الولادة.

الثلوج تزيد معاناة لاجئي لبنان

وتوفي ثلاثة أطفال سوريين، أمس الخميس، جراء حريق اندلع في كوخ يسكنون فيه مع ذويهم في شمال لبنان، نتيجة تسرب مادة ”المازوت“، بحسب ما أفاد مسؤول أمني لبناني.

كما أفاد ناشطون فلسطينيون في مجال الإغاثة في لبنان، أن مياه الأمطار والسيول وأمواج البحر العاتية اجتاحت مخيمات اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا إلى لبنان.

وأشارت مصادر محلية إلى أن العاصفة ”ويندي“ كما أسماها اللبنانيون، تسببت بأضرار مادية في مخيمات لبنان، حيث تضررت عشرات المنازل بفعل الرياح القوية والأمطار الغزيرة والأمواج العاتية التي دخلتها، فيما سحبت الأمواج بعضاً منها إلى الشاطئ، مخلفة وراءها أضرارا جسيمة في أثاثها. ووصف أهالي تجمع جل البحر حالتهم بـ“المأساوية“، بعد أن ضربت الأمواج خيامهم ومنازلهم.

إغلاق ستة موانئ في مصر

وفي مصر، قال المتحدث الإعلامى لهيئة موانئ البحر الأحمر (حكومية)، عبد الرحيم مصطفى، إنه جرى إغلاق ستة موانئ في البحر الأحمر، شمال شرق.

وأوضح أنه جرى إغلاق موانئ السويس الأربعة ”بورتوفيق“، والأدبية“، و“الزيتيات“، و“السخنة“، إضافة إلى ميناء ”الغردقة“ في البحر الأحمر وميناء ”شرم الشيخ“ في جنوب سيناء، لسوء الأحوال الجوية وعدم استقرار الطقس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة