فلسطينيتان تخترعان جهازا قارئا لموجات الدماغ – إرم نيوز‬‎

فلسطينيتان تخترعان جهازا قارئا لموجات الدماغ

فلسطينيتان تخترعان جهازا قارئا لموجات الدماغ

المصدر: غزة - من رموز النخال

اخترعت الخريجتان من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بجامعة الأزهر إسراء المغاري وجيهان الشاعر في مشروع تخرجهما جهازا قارئا لموجات الدماغ للكشف عن حالة الدماغ ، و مراقبته للسيطرة عليه واتخاذ التدابير اللازمة لمنع زيادة الضغط العصبي .

و يُمثل اختراعهما الشكل المُبسط للجهاز المستخدم في المستشفيات ”“EEG“ الخاص بتخطيط الدماغ ، والذي يتطلب وجود متخصص طبي ليتمكن من استخدامه، و سيُمكن الاختراع الجديد الشخص العادي أن يكشف عن حالة دماغه بنفسه .

و جاءت فكرة المشروع لدي المهندستين ، لمساعدة المواطنين بغزة بكشف حالتهم الدماغية بأنفسهم في ظل الضغوط العصبية والنفسية التي تؤدي إلى مشاكل في الدماغ و تشويش في التفكير ، بالإضافة لمشاركة الحالة المزاجية للدماغ مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

و يحتوي الجهاز على قطبين يوضع كل قطب على الجبهة الأمامية للدماغ على النقطتين F7،F8النقطتين مسئولتين عن التركيز والتفكير المنطقي و الغرائز العاطفية، وتم اختيار هاتين النقطتين نظراً لأنه يمكن قياس أعلى و أدق قيمة للترددات الكهربائية في الدماغ (ألفا- بيتا –جاما) من خلالهما، بحسب المهندستين .

و يتم تحويل موجات الدماغ إلى إشارات كهربائية هذه الإشارات يتم تكبيرها وفلترتها من الشوائب الضوضائية لتصبح قابلة للقراءة بواسطة المتحكم، و يتم تغذية المتحكم بالإشارات التي تمت معالجتها، وتحفظ داخله .

ويتم معالجة الإشارات لتحديد حالة الدماغ، ومن ثم ترسل البيانات المعالجة إلى الهاتف الذكي بواسطة (البلوتوث) ويتم عرض النتيجة عبر تطبيق خاص لها موجود على الهاتف المحمول ويحتوى على نصائح تفيد المستخدم في تحسين حالة الدماغ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com