الحصار يُهمش كُتاب وشعراء غزة
الحصار يُهمش كُتاب وشعراء غزةالحصار يُهمش كُتاب وشعراء غزة

الحصار يُهمش كُتاب وشعراء غزة

بدأت مكانة الكاتب والمثقف في غزة تتراجع، بسبب الظروف السياسية والارتباطات المعيشية للكاتب في غزة، و التي تحدُّ من قدرته على المواجهة .

حيث أدى الانقسام الفلسطيني إلى ارتفاع نسبة العجز بفعل سياسة تكميم الأفواه في غزة و الضفة، وعدم تلبية أي من احتياجات المشهد الثقافي .

و يعجز اتحاد الكتاب و الأدباء الفلسطينيين بغزة عن تلبية احتياجات المثقفين الشاب بأي شيء سوى بعض الفعاليات ، فلا يوجد طباعة ، ولا إيجار مكان ، ولا موازنات تليق باتحاد الكتاب وقدراته على خدمة المشهد .

و يتساءل سليم النفار عضو الأمانة العامة في اتحاد الكتاب الفلسطينيين عن دور الاتحاد الحقيقي في دعم المشهد الثقافي و تطويره بغزة ، مقارنة بالمشهد الثقافي بالضفة و إحداث نقلة نوعية في المشهد الثقافي ، مع استمرارية تراجع المشهد الثقافي في غزة .

و قال النفار "المشهد الثقافي في غزة، يضيع بين العام والخاص ويفقد خواصه التي تصلبه ,وتجعل منه مكونا رئيسا في تحصين المجتمع أمام الثقافات الدخيلة السوداء " .

و دعا القوى الفاعلة في المؤسسة الفلسطينية بالإجراء المناسب الذي يحمي المثقف ويعزز من دوره ومكانته ، معتقداً أنها لن تعدم الوسيلة , ولن تضل السبيل لو أرادت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com