9 كتب في القوائم القصيرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

9 كتب في القوائم القصيرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

القاهرة – أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، اليوم الأربعاء، في بيان عن وصول تسعة كتب لمؤلفين من الأردن ولبنان والمغرب وفلسطين ومصر إلى القوائم القصيرة في ثلاثة فروع هي (أدب الطفل) و(الآداب) و(المؤلف الشاب).

وقال علي بن تميم، الأمين العام للجائزة، في البيان إنّ الهيئة العلمية أقرت ما انتهى إليه المحكمون في الفروع المختلفة للجائزة في دورتها التاسعة بعد قيامهم بتقييم ”ودراسة العناوين المرشحة بدقة وشفافية متناهية“ لاختيار أفضل ثلاثة أعمال تضمها القائمة القصيرة في كل فرع.

وتضم القائمة القصيرة لفرع أدب الطفل ثلاثة كتب هي (ست الكل) للأردنية تغريد عارف النجار و(الفتاة التي اقتفت آثار شخصيات ابن المقفع) للبنانية نبيهة محيدلي و(السمكة المفكرة) للبناني حسن العبد الله.

وتضم جائزة الشيخ زايد لفرع (المؤلف الشاب) ثلاثة كتب هي (حركية البديع في الخطاب الشعري: من التحسين إلى التكوين) للمغربي سعيد العوادي و(منزلة التمثيل في فلسفة ابن رشد) للمغربي فؤاد بن أحمد ورواية (شرق الدائري) للمصري خالد أحمد.

أما فرع الآداب فتشمل قائمته القصيرة رواية (هنا القاهرة) للمصري إبراهيم عبد المجيد وديوان (لا شامة تدل أمي علي) للشاعر الفلسطيني غسان زقطان ورواية (مجانين بيت لحم) للفلسطيني أسامة العيسة.

وتبلغ قيمة الجائزة سبعة ملايين درهم إماراتي وتوزع بالتساوي على الفائزين في تسعة فروع هي (شخصية العام الثقافية) و(المؤلف الشاب) و(الآداب) و(أدب الطفل) و(الترجمة) و(الفنون والدراسات النقدية) و(التنمية وبناء الدولة) و(النشر والتقنيات الثقافية) و(الثقافة العربية في اللغات الأخرى) التي تتنافس فيها مؤلفات منشورة بلغات أجنبية عن الحضارة العربية وثقافتها في مجالات العلوم الإنسانية والفنون والآداب.

وقال البيان إن الجوائز التسع ستسلم للفائزين يوم 11 مايو/ ايار 2015 في حفل يتزامن مع معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة