تنديدات بطرد الصحفيين الفرنسيين من المغرب – إرم نيوز‬‎

تنديدات بطرد الصحفيين الفرنسيين من المغرب

تنديدات بطرد الصحفيين الفرنسيين من المغرب

المصدر: إرم - من سكينة الطيب

ما زالت تداعيات اعتقال صحفيين فرنسيين في المغرب، وترحيلهم إلى بلادهم مستمرة، حيث نددت منظمة ”مراسلون بلا حدود“ بما أسمته ”الرقابة البغيضة“ التي طالت الصحفيين الفرنسيين جان لوي بيريز وبيير شوتار، بعد ترحيلهما من طرف السلطات المغربية على خلفية ما اعتبرته ”تحرّكًا مشبوهًا، وتصويرًا دون ترخيص“.

وطالبت ”مراسلون بلا حدود“ من السلطات المغربية إعادة المحجوزات ومعدات التصوير التي صُودرت من الصحفيَين قبل ترحيلهما، وقالت إن ”ترهيب الصحفيين وملاحقتهم بهذا الشكل البشع وتفتيش غرفتهم في الفندق بعد القبض عليهم، عمل غير شرعي بتاتًا“.

وكان المغرب قد اعتقل صحفياً ومصوراً ورحلهما إلى فرنسا بسبب تصوير فيلم وثائقي لقناة ”فرانس 3“ حول الوضعية الاقتصادية دون الحصول على ترخيص.

وقال الصحافي جون لويس بيريز إنه كان يعلم أن تصوير الروبورتاج سيكون ”معقدا“، متحدثاً عن تحذيرات وجهها له صحافيون مغاربة في هذا الصدد، إلا أنه لم يتوقع أن يصل الأمر إلى هذه الدرجة من التوتر.

وأكد أن نحو 30 شرطياً اقتحموا مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حيث كان يصور الروبورتاج وتم إخباره بأنه رهن الاعتقال قبل أن يتم ترحيله بعد تفتيش أغراضه في الفندق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com