إيران تمنع عرض فيلم لمخرج معارض‎
إيران تمنع عرض فيلم لمخرج معارض‎إيران تمنع عرض فيلم لمخرج معارض‎

إيران تمنع عرض فيلم لمخرج معارض‎

قال المخرج الإيراني المعارض جعفر بناهي، إن السلطات في بلاده منعت فيلم "تاكسي" الذي حاز السبت الماضي على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين، مشيرا إلى أن الفيلم تم عرضه في أكثر من ثلاثين بلد حتى الآن.

وقد تم شراء الفيلم، الذي يعرض للمجتمع الإيراني من خلال تطواف سائق سيارة أجرة في طهران، في حوالي عشرين بلد اوروبي فضلا عن روسيا وتركيا على ما ذكرت شركة "سيليلويد دريمز" المكلفة بمبيعات الفيلم العالمية.

وذكر بناهي أنّ الفيلم سيتم توزيعه في تايوان وهونغ كونغ والصين وفي البرازيل وكولومبيا، كما تم بيعه أيضا إلى شركة توزيع في الشرق الأوسط.

وتجري مفاوضات في الوقت الراهن مع بريطانيا والولايات المتحدة على ما أضافت شركة التوزيع، وممنوع على جعفر بناهي تصوير الأفلام ومغادرة بلاده.

وأعرب "بناهي"، الأحد، عن سروره الشخصي "وللسينما الإيرانية" بعد فوزه بجائزة الدب الذهبي، معربا في الوقت نفسه عن أسفه لأن مواطنيه عاجزون عن مشاهدة أفلامه الممنوعة في إيران.

وقد أوقفت السلطات الإيرانية "بناهي" عام 2010 عندما كان يحضّر لفيلم يوثق للاحتجاجات التي تلت إعادة انتخاب الرئيس السابق محمود احمدي نجاد في العام 2009.

وقد حكم عليه في تشرين الأول/اكتوبر من العام 2011 بالسجن عشرين عاما، ومنع من التصوير أو كتابة الافلام أو السفر لاتهامه بإثارة "دعاية ضد النظام".

ودخل السجن شهرين، ثم أخلي سبيله بكفالة على أنه يحق للسلطات توقيفه متى شاءت، لكنه تمكن منذ ذلك الحين من تصوير ثلاثة أفلام طويلة سرا ونقلها إلى الخارج.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com