fرينو تكشف سيارة “توين رن” التجريبية

fرينو تكشف سيارة “توين رن” التجريبية

رينو تكشف سيارة "توين رن" التجريبية

أبوظبي – سليم سطاس

استعرضت سيارة “توين رن” Twin’Run الجديدة من “رينو” لفاتها الأولى أمام المتفرجين في سباق جائزة موناكو الكبرى بقيادة كارلوس تافاريس، الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة، ولحقت بها سيارة Clio V6 يقودها نجم الفورمولا1 تشارلز بيك وسيارة Maxi 5 Turbo بقيادة سائقها الشهير جان رانيوتي.

 

تم تطوير سيارة Twin’Run بمساعدة Tork Engineering / Poclain Vehicules، وهي شركة فرنسية متخصصة في إعداد الهيكل لسيارات السباق. وتعتبر هذه السيارة التجريبية سيارة سباق حقيقية استفادت من هذه الخبرة في مجال المنافسات. ويغطي هيكل السيارة المكون من مواد مركبة الهيكل الفولاذي متعدد الأنابيب الذي يتم تشغيله بواسطة محرك متوسط مستمد من Mégane Trophy.

وقد تم تجهيز Twin’Run بمحرك V4Y من تحالف رينو ونيسان، والذي يستخدم على الطريق في سيارات لاغونا، واسباس ولاتيتيود إلا أنه يستخدم كذلك في السباقات في سيارة Mégane Trophy. وتوفر محطة الطاقة V6 3,498 المعلقة طولياً وسط محور العجلات الخلفي، استطاعة 320 حصاناً عند 6.800 دورة في الدقيقة وعزم دوران 380 نيوتن متر عند 4.850 دورة في الدقيقة. ويتميز المحرك بأنه بأداء قوي عند الدورات المنخفضة، ويوفر تسارعاً خطياً وانسحاباً ممتازاً حول الانحناءات وعند التسارع.

 

ويعزز محرك V6 المرتبط بعلبة التروس SADEVذات ست سرعات متتابعة مع تفاضلية محدودة الانزلاق، استقرار Twin’Run وجرها في المنحنيات. وقد تمت استعارة فكرة المقبض المعدني المزدوج مباشرة من عالم السباقات.

وتم وضع فتحات سحب الهواء على مستوى أقواس العجلات الخلفية. ويساعد مرور الهواء في الربع الخلفي على الحفاظ على برودة المحرك. ويحظى نظام التبريد بمعاملة خاصة مع أنابيب الألمنيوم المصقول الموضوعة بوضوح في أرض مقصورة القيادة. بينما تفصل المحرك عن قمرة القيادة لوحة من الزجاج المقسى.

ولضمان توزيع جيد للوزن على الرغم من وجود المحرك في المنتصف، فقد تم وضع العديد من المكونات تحت غطاء محرك السيارة. وتشمل هذه خزان الوقود، والمبرد، ونظام الهيدروليك. وتعد هذه السيارة التجريبية متوازنة بشكل جيد مع توزيع للوزن يبلغ 57/43.

 

 تتصل السيارة بالأرض من خلال المحاور الأمامية والخلفية المعلقة عبر نظام التعليق المزدوج مع محاور مستقلة. وتوفر المحاور الأربعة، المصنوعة من الألمنيوم الصلب العالي الجودة والمستخدم في صناعات الطيران، أداء عالياً على الطريق. ولضمان هيكل مستقر ونظيف، تم تزويد Twin’Run بماصات الصدمات OHLINS في الأمام والخلف.

وتتميز المحاور بشريط مضاد للف يبلغ قطره 22 ملم في الأمام و 25 ملم في الخلف. ويتم التحكم التام باللفة لتأمين خفة الحركة والقدرة على الاستجابة. ويمكن لأغطية عجلة الألمنيوم مع محور خاص مع قفل مركزي الترجل في ثلاثة أجزاء وتناسب “إطارات ميشلان 18. وتتميز العجلات بغطاء من الألمنيوم ذي محور خاص وبرغي مركزي، بحيث يمكن فكّه إلى ثلاثة أجزاء ليلائم إطارات ميشلان بقياس 18 بوصة.