صور .. افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأوروبية

حفل الافتتاح شهد تكريم الفنانة لبلبة، التي أهدت تكريمها إلى روح والدتها، لأنها وقفت بجوارها منذ أن كانت طفلة وحتى أصبحت نجمة معروفة.

المصدر: الأقصر – من حسن مصطفى

افتتح اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر، مساء السبت، الدورة الثالثة لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية، بحضور الدكتور محمد القليوبي، رئيس منظمة نون للثقافة والفنون المنظمة للمهرجان، والدكتورة ماجدة واصف رئيس المهرجان .

أقيم حفل الافتتاح في ساحة معبد الأقصر، وبدأ بوقوف الحضور دقيقة حداد على روح الملك عبدالله بن عبدالعزيز، فيما تم إلغاء الفقرات الفنية والإحتفالية حدادا على روحه، فيما أعلنت إدارة المهرجان إهداء الدورة الثالثة إلى روح الفنانة فاتن حمامة.

شهد حفل الافتتاح تكريم الفنانة لبلبة، التي أهدت تكريمها إلى روح والدتها، لأنها وقفت بجوارها منذ أن كانت طفلة وحتى أصبحت نجمة معروفة، كما تم عرض الفيلم الألماني النادر ”زوجة فرعون“، إنتاج سنة 1922، وإخراج أرنست لوبيتش.

وقدمت فقرات الحفل الفنانة هنا شيحة، التي لفتت الأنظار بفستات أسود ساخن، فيما غاب نجوم وصناع السينما المصرية تماما، حيث لم يحضر سوى الفنان الشاب محمد فراج الذي سيعرض له فيلم ”قط وفار“ ضمن عروض السينما المصرية، كما غاب الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة، وحضر نيابة عنه الدكتور محمد عفيفي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة .

يذكر أن المهرجان يتولى رئاسته الشرفية هذا العام الفنان التشكيلي آدم حنين، ويكرم المخرج الفرنسي إيف بواسيه، الذي يراس أيضا لجنة التحكيم، كما تشهد الاحتفال بمئوية المخرج الراحل صلاح أبوسيف، وكذلك مئوية المخرج الراحل كامل التلمساني، وتكريم اسم السيناريست الراحل فايز غالي .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com