صادرات النفط العراقي تتراجع في مايو
صادرات النفط العراقي تتراجع في مايوصادرات النفط العراقي تتراجع في مايو

صادرات النفط العراقي تتراجع في مايو

صادرات النفط العراقي تتراجع في مايو

إرمقال مسؤولان عراقيان إن العراق شحن 2.198 مليون برميل يومياً من البصرة مركز صناعة النفط في جنوب البلاد، و286 ألف برميل يومياً من الحقول الشمالية حول كركوك، منها 15 ألف برميل تم نقلها بالشاحنات إلى الأردن.

ووفقاً لويترز، فإن أرقام صادرات مايو أقل من البيانات الأولية التي جاءت عند 2.6 مليون برميل يومياً، والتي أعلنها وزير النفط العرافي عبد الكريم لعيبي يوم 26 مايو الماضي.

ويقول خبراء إن تراجع الصادرات يظهر صعوبة بلوغ مستوى الصادرات الذي حددته ميزانية 2013 عند 2.9 مليون برميل، ومن بين المشكلات هجمات متكررة على خط أنابيب النفط الشمالي ووقف الشحنات من جانب إقليم كردستان ومشكلات البنية التحتية في الجنوب.

وقال مسؤول نفط حكومي "التوقف المتكرر لصادرات الشمال في أعقاب الهجمات التخريبية وأعمال الصيانة الجزئية للمنشآت النفطية في الجنوب أسهم في تراجع الصادرات."

وتوقف تدفق النفط من العراق إلى تركيا عبر خط الأنابيب كركوك-جيهان في مايو بسبب لهجمات متكررة لجماعات مسلحة. وينقل خط الأنابيب خام كركوك العراقي إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

هذا ويسعى العراق إلى مضاعفة انتاجه النفطي خلال الثلاث سنوات المقبلة، ويهدف في الأجل الطويل إلى ضخ 12 مليون برميل يومياً.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com