صور.. افتتاح مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية

القاهرة – (خاص) من أميرة رشاد

افتتح اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر الأحد بقاعة المؤتمرات بمدينة الأقصر، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية، بحضور الدكتورة ماجدة واصف رئيس المهرجان، والدكتور محمد كامل القليوبي رئيس مؤسسة نون للثقافة والفنون المنظمة للمهرجان، ونخبة من السينمائيين المصريين منهم المخرج محمد خان، والمخرج عمر عبدالعزيز، ومسعد فودة نقيب السينمائيين، وكمال عبدالعزيز رئيس المركز القومي للسينما، والمنتج محمد حفظي، والفنان هاني عادل، والفنان آسر يس، والسيناريست تامر حبيب.

وشهد حفل الافتتاح الذي قدمته الفنانة الشابة يسرا اللوزي، تكريم الفنان الكبير نور الشريف والمخرج الروسي فلاديمير مينشوف.

وألقى الفنان نور الشريف كلمة أعرب فيها عن سعادته بالتكريم في الاقصر، مشددا على أهمية المهرجان في تحقيق نوع من التواصل مع السينما الاوروبية.

كما ألقى المخرج الروسي فلاديمير مينشوف كلمة أشار فيها إلى أنه كان يظن أن مصر فيها اضطرابات، لكنه عندما جاء إلى مطار القاهرة وذهب إلى مدينة الاقصر لم يجد أي مشاكل، مؤكدا أن عقد مثل هذه المهرجانات يؤكد أن مصر بلد مستقرة.

فيما اعتذر الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي، رئيس شرف المهرجان، عن الحضور برسالة صوتية بسبب ظروفه الصحية.

كما ألقى الدكتور محمد القليوبي رئيس مؤسسة نون للثقافة والفنون كلمة رحب فيها بضيوف المهرجان، وألقى كمال عبدالعزيز رئيس المركز القومي للسينما كلمة نيابة عن وزير الثقافة، رحب فيها بكل ضيوف المهرجان من المصريين والأجانب.

وبعد ذلك صعد على المسرح أعضاء لجنة التحكيم التي يرأسها المخرج الروسي فلاديمير مينشوف وتضم في عضويتها الممثلة الألمانية فرانزيسكا بيتري والمنتج البلجيكي جاك لورين والاستونية كادي لوك، مدير مهرجان إي سي يو للسينما الأوروبية المستقلة، والممثلة اليونانية كاترينا ديداسكالو ومدير التصوير سعيد شيمي.

ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة أفلام “فتاة المصنع” من مصر، بطولة ياسمين رئيس وإخراج محمد خان، و”حياة طويلة وسعيدة” من روسيا، و”عصر القلق” من فرنسا و”كُل نم مت” من السويد و”عنفوان” من جورجيا و”معجزة” من سلوفاكيا و”روكسان” من رومانيا و”شبه الرجل” من النرويج و”العدو بالداخل” من اليونان و”الطاعون” من إسبانيا و”مهلك” من صربيا.

وفي ختام الحفل تم عرض فيلم “لا مؤاخذة” بطولة كندة علوش وهاني عادل وإخراج عمرو سلامة.

يذكر أن المهرجان يخصص برنامج خاص للسينما الألمانية الجديدة وبرنامج آخر للسينما المصرية المستقلة.