الخرطوم تحظر نشاط اتحاد الكتاب السودانيين

الخرطوم تحظر نشاط اتحاد الكتاب السودانيين

المصدر: الخرطوم – من ناجي موسى

أصدرت السلطات السودانية قراراً ألغت بموجبه تسجيل ”اتحاد الكتاب السودانيين“، وقالت إن الإتحاد يقوم بممارسات وأنشطة تخالف أحكام قانون تنظيم الجمعيات الثقافية القومية.

وكانت السلطات السودانية، ممثلة في وزارة الثقافة، طلبت مطلع الشهر الحالي من اتحاد الكتاب السودانيين وقف نشاطه، إيزاناً لسحب ترخيصه لمخالفته نظم ولوائح تحكم عمل الجمعيات الثقافية.

وقال الأمين العام لاتحاد الكتاب السودانيين، عثمان شنغر، إن هذا القرار يضر بسمعة السودان إقليمياً ودولياً أكثر من كونه مفيداً، خاصة أن البلاد تتذيل كثيراً من الدول سواء في ما يتعلق بحرية التعبير أو حقوق الإنسان.

وأضاف شنغر أن الاتحاد ولجنته القانونية قررا تقديم طعن قانوني للأمين العام لوزارة الثقافة خلال ثلاثين يوماً، وإن لم يأتهم الرد خلال خمسة عشر يوماً سيقدمون الطعن للوزير، وفي حالة عدم الاستجابة سيلجؤون للقضاء

واثار قرار السلطات السودانية سحب ترخيص اتحاد الكتّاب السودانيين جدلاً على المستويين الثقافي والسياسي، فيما اتهم مراقبون الحكومة بأنها ”ضاقت ذرعاً بأي عمل ثقافي أو فكري مستقل لا ينضوي تحت مظلتها“.

من جهته قال الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون، عاطف عثمان، إن ما تم هو تنفيذ للقانون، مشيراً إلى أن الاتحاد خرج على نظامه الأساسي والقانون الذي يحكمه وقانون الجمعيات الثقافية بممارسته نشاطاً سياسياً.

ويرى البعض خطوة إغلاق عدد من المراكز الثقافية والفكرية في السودان استمراراً لمصادرة حرية التعبير وتكميم الأفواه قبيل الانتخابات المقررة في أبريل المقبل، بينما تنأى الجهات المسؤولة بنفسها عن أي خلفيات سياسية وراء مثل هذه القرارات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com