رايتس ووتش تدعو إيران لوقف إعدام كردي

رايتس ووتش تدعو إيران لوقف إعدام كردي

المصدر: إرم- من أحمد الساعدي

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش، المعنية بحقوق الإنسان في العالم، الحكومة الإيرانية إلى وقف إعدام صبي من القومية الكردية متهم بقضايا إرهابية.

وقالت المنظمة في بيان لها إنه ”ينبغي على السلطة القضائية في إيران و على الفور وقف الخطط الرامية لإعدام الشاب سامان نسيم (17) أُدين بجرائم تتعلق بالإرهاب لصالح مجموعة معارضة مسلحة وإبطال حكم الإعدام الصادر بحقه“.

وكانت المحكمة العليا الإيرانية، أيدت حكم الإعدام بحق، سامان نسيم، في ديسمبر/كانون الأول 2013.

ونقلت المنظمة الدولية عن محامي وعائلة سامان ”قلقهم من أن تنفذ السلطات الايرانية حكم الإعدام خلال أقل من أسبوعين على الرغم من الحظر المطلق المفروض على إعدام الأطفال المذنبين في القانون الدولي“.

وكشف هيومن رايتس ووتش إن إيران أعدمت ما لا يقل عن 8 من الأطفال المذنبين منذ العام 2010. بينما تشير تقارير من منظمة العفو الدولية أمنيستي و غيرها أن عدد الأطفال المحكوم عليهم بإعدام في هذه المدة قد يصل إلى 31 طفل، مما يجعل من هذا إيران صاحب أكبر عدد من إعدامات الأطفال المبلغ عنها في العالم.

وأخبر محامي نسيم ومصدر مقرب من العائلة هيومن رايتس ووتش أنهما تلقيا معلومات تشير إلى أن قسم التنفيذ القضائي ساعد في تمهيد الطريق لسجن أرومية، حيث يتم احتجازه، لإعدامه بتاريخ أو حوالي 19 فبراير/شباط 2015.

وأدانت محكمة الثورة في مهاباد في محافظة أذربيجان الغربية، نسيم بتهمة ”محاربة الله“، في أبريل/نيسان 2013 لعضويته المزعومة في جماعة المعارضة الكردية المسلحة لحزب الحياة الحرة لكردستان (بيجاك)، والاضطلاع بأنشطة مسلحة ضد الحرس الثوري الإيراني.

واعتقلت قوات الأمن نسيم في 17 يوليو/تموز 2011، بعد أن قام رفقة عدد من أعضاء حزب الحياة الحرة لكردستان بالمشاركة زعماً في معركة بالاسلحة النارية مع الحرس الثوري في الجبال المحيطة بسردشت، وهي مدينة في محافظة أذربيجان الغربية

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com