إيران تعرض فيلماً يجسد شخصية النبي محمد

إيران تعرض فيلماً يجسد شخصية النبي محمد

المصدر: إرم - من أحمد الساعدي

أعلن المخرج الإيراني مجيد مجيدي عن عرض فيلمه التاريخي ”محمد “ يوم الخميس المقبل، 12 فبراير.

وذكر مجيدي في تصريح لقناة “ ifilmtv“ الإيرانية أن التنسيقات اللازمة أجريت مع لجنة إقامة مهرجان ”فجر“ السينمائي لكي يتم عرض الفيلم بشكل خاص للكتاب والنقاد السينمائيين والإعلاميين يوم الخميس.

وكان المخرج مجيدي أعلن في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أنه ووفقا للخطط المعدة فإن العرض الأول لفيلمه التاريخي سيكون يوم الإثنين 8 فبراير، لجمع من الناشطين في مجال الثقافة والفن، معرباً عن أمله بأن يعرض الفيلم للجمهور بشكل عام في المستقبل القريب.

وفي السياق نفسه حذر الأزهر في مصر إيران من تصوير فيلم يجسد النبي محمد، معلنا رفضه واعتراضه على تجسيد الأنبياء والرسل في الأعمال الدرامية والفنية، وذلك لمكانتهم التي لا ينبغي أن تُمسَّ بأي صورة في الوجدان الديني.

واعتبر الأزهر تجسيد شخصيات الأنبياء في هذه الأعمال، يعد انتقاصاً من هذه المكانة الروحية التي يجب الحفاظ عليها، وكان مجيد مجيدي دعا شيوخ الأزهر لمشاهدة الفيلم، والتحاور بشأن المخاوف التي انتابت الأزهر من مسألة التجسيد.

وقال إنه قام بأبحاث دقيقة على مدار عامين، وتحاور مع علماء السنة والشيعة وأن الفليم يتناول جزءا من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، لا خلاف عليه بين المراجع والفرق المختلفة للشيعة والسنة، وأن الفيلم تم إنتاجه وفقًا لرؤية فلسفية تسهم في تحقيق الوحدة بين العالم الإسلامي.

وكان من المفترض أن يتم عرض فيلم ”محمد“ الإيراني في افتتاحية مهرجان فجر السينمائي، إلا أن المخرج مجيد مجيدي أعلن عن تأجيل عرضه لعدم الانتهاء من اللمسات الأخيرة.

يذكر أن فيلم ”محمد“ يروي طفولة النبي محمد ويعتبر من أضخم الإنتاجات الإيرانية في القالب الديني والتاريخي وهو من إخراج مجيد مجيدي و بطولة نخبة من نجوم الفن الإيراني في مقدمتهم كاوة شجاع نوري ومهدي باكدل وسارة بيات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com