العراق يفتتح متحفاً بمقتنيات الزعيم عبدالكريم قاسم – إرم نيوز‬‎

العراق يفتتح متحفاً بمقتنيات الزعيم عبدالكريم قاسم

العراق يفتتح متحفاً بمقتنيات الزعيم عبدالكريم قاسم

المصدر: بغداد - من أحمد الساعدي

افتتحت وزارة السياحة والآثار العراقية، الأحد، متحفاً تراثياً يضم مقتنيات وهدايا وتذكارات الزعيم عبد الكريم قاسم فيما تستعد لافتتاح بيت ومتحف الشاعر الراحل بدر شاكر السياب بمحافظة البصرة.

وذكر بيان لوزارة السياحة العراقية نشرته موقعها الإلكتروني، إن ”وزير السياحة والآثار عادل فهد الشرشاب افتتح متحف الزعيم عبد الكريم قاسم في حفل اقيم بالمناسبة حضره عدد من الشخصيات الرسمية والاكاديمية والثقافية فضلا عن عائلة ومحبي الزعيم الراحل“، موضحة أن إفتتاح المتحف تم في موقع دار خليل باشا التراثي في شارع الرشيد ببغداد بعد ان انتهت الملاكات الوظيفية والفنية في الوزارة من اعمال صيانته وترميمه.

ونقل البيان عن مدير عام دائرة العلاقات والإعلام في الوزارة قاسم طاهر السوداني قوله أن ”افتتاح هذا المتحف جاء احياءً للرموز والشخصيات التاريخية والوطنية من أجل الحفاظ على تراث العراق الخالد“.

وأضاف السوداني أن الوزير أشار في كلمة القاها بالمناسبة إلى إن إفتتاح متحف الزعيم ما هو إلا تثميناً وحفاظاً على تاريخ وتراث شخصية وطنية مهمة من شخصيات تاريخ العراق المعاصر اختلفت حوله الرؤى بين مؤيد له ومعارض، الا ان الجميع قد اتفق على انه من أزهد الزعماء في تاريخ العراق الحديث.

وأفاد السوداني بـقرب افتتاح بيت ومتحف شاعر العراق الكبير بدر شاكر السياب بمحافظة البصرة وكذلك افتتاح المتحف العراقي ومتحف الناصرية في القريب العاجل.

وأوضحت مدير عام دائرة التراث العامة فوزية المالكي إن المتحف يتكون من 5 قاعات، الاولى ضمت المقتنيات الشخصية الخاصة بالزعيم، والاربع الأخر خصصت للهدايا وللأسلحة وللأرشيف والوثائق.

وأشارت المالكي إلى أن اختيار هذا الموقع جاء لتميزه وتفرده المعماري التراثي الذي يؤهله لهذا الغرض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com