رئيس الحكومة المغربية لبرلمانية: ما لدي كبير عليك

رئيس الحكومة المغربية لبرلمانية: ما لدي كبير عليك

المصدر: الرباط – من سكينة الطيب

أثارت جملة قالها رئيس الحكومة المغربية فهم منها بعض الإيحاءات الجنسية جدلا واسعا في الشارع المغربي، لاسيما أنه وجه كلامه لنائبة في البرلمان، قائلا ”دْيَالِي الِّلي كْبِيرْ عْلِيكْ“ باللهجة المغربية وتعني ”ما لديّ كبير عليك“.

واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالجدل والتعليق على الجملة التي ختم بها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران مداخلته في الجلسة الشهرية، موجها كلامه للنائبة ميلودة حازيب رئيسة فريق حزب الأصالة المعاصرة في مجلس النواب.

واعتبر المعلقون أن الجملة المثيرة تتضمن إيحاءات واضحة لا تليق برئيس حكومة في جلسة علنية تم نقلها مباشرة عبر التلفزيون المغربي.

وقالت النائبة ميلودة حازيب إنّ كلام رئيس الحكومة ”إساءة للمرأة“ واصفة تلك اللغة بـ“الساقطة“ وأضافت في تصريحات صحفية ”ابن كيران حتى لو لم يكن يقصد، فإن عبارته لها حمولة وعُبر عنها بلغة فيها شُبهة“.

وأشارت إلى أنه ”قد يكون الهدف من هذه اللغة الساقطة هو تكميم أفواه البرلمانيات“ خاصة وأن المداخلة كانت مخصصة للإجابة عن سؤال بخصوص المناصفة بين الرجل والمرأة في الانتخابات.

واعتبرت ”حازيب“ أن اللغة التي استعملها رئيس الحكومة لا تتوافق مع المكان الذي كان يوجد فيه، قائلة إن ”رجل الدولة من المفروض أن يختار كلماته ولغته وطريقة خطابه وهو يتحدث إلى المغاربة بشكل عام إذ كان يتحدث في جلسة عمومية يتابعها الشعب المغربي بأكمله“.

لكن رئيس الحكومة نفى الإساءة للنائبة، وقال في حوار مع جريدة ”أخبار اليوم“ إنه لم يقصد الإساءة للنائبة، وقال ”هذه عبارة تقرأ في سياقها لا خارجه“، وأضاف أن النائبة قالت أن حزب الأصالة والمعاصرة أكبر من حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه فرد عليها بهذه العبارة.

وأردف كنت مضطرا لأن أرد عليها بالعبارة التي سمعها الجميع في نهاية الجلسة، وكان هذا هو سياقها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com