السودان: التبادل التجاري مع الصين بلغ 13 مليار دولار
السودان: التبادل التجاري مع الصين بلغ 13 مليار دولارالسودان: التبادل التجاري مع الصين بلغ 13 مليار دولار

السودان: التبادل التجاري مع الصين بلغ 13 مليار دولار

قال وزير المالية السوداني، بدر الدين محمود، أن التبادل التجاري بين السودان والصين تجاوز الـ13 مليار دولار، وأكد استمرار توسع التعاون الثنائي ليشمل مجالات أخرى مثل الزراعة، والمعادن، والمقاولات، ما يعضد التعاون الاقتصادي بين البلدين

وقال وزير المالية السوداني في تصريحات صحفية، السبت، إن العمل الذي تقوم به الشركات الصينية في السودان ساهم في تطوير بنياته الأساسية، ومن خلاله استطاع التوسع في شبكة الطرق وفي بناء الجسور وتوليد الكهرباء

وأوضح أن السودان يريد للتعاون المصرفي بين البلدين أن يتواصل ويزداد ويقوى، ويهدف في النهاية إلى استخدام العملة الصينية "اليوان" في التبادلات التجارية والاستثمارية، ما سيعزز ويعضد التعاون الاقتصادي

وحول التعاون النفطي، قال محمود إنه أثمر عن بناء منشآت نفطية وبناء خطوط نقل وموانئ تصدير، وبناء مصفاة للبترول،مشيراً إلى أن كل الاستثمارات الصينية لها أثر مباشر على اقتصاد السودان، ما أدى إلى ارتفاع معدلات النمو في الناتج المحلي الإجمالي وإلى توسع قاعدة الاقتصاد.

وشدد بدر الدين على أهمية اللقاء الذي جمعه مع رئيس بنك الاستيراد والتصدير الصيني، الذي اتفق خلاله على استمرار قرض الآلية الجديدة، الذي بموجبه تكتمل البنيات التحتية لبعض المشروعات، من بينها مشروع كهرباء الفولة، ومشروع طريق أم درمان - بارا، ومشروع طريق الإنقاذ الغربي.

وأضاف أنه سيتم عبر هذه الآلية الجديدة، استكمال ما تبقى من محطات وخطوط نقل الكهرباء، بالإضافة إلى تمويل بعض المشروعات الإنتاجية مثل مشروع سكر النيل الأزرق، ومشروع سكر تمبول.

وقال الوزير السوداني إنه سيتم أيضاً التعاون بين البلدين في مجال القروض التفضيلية الذي يشمل عدداً من المشروعات، من بينها مشروع مطار الخرطوم الجديد، الذي تم توقيع الاتفاق مؤخراً على تمويل إنشائه في حدود 700 مليون دولار، ويقع المطار الجديد في غربي مدينة أمدرمان، بدلاً عن القديم الكائن في وسط العاصمة الخرطوم.

وأشار محمود أيضاً إلى وجود تمويل عبر مساعدات تقدم من خلال القروض بدون فوائد، والمنح التي أثمرت في السابق عن بناء القصر الرئاسي الجديد وبناء القسم الرئاسي لقاعة الصداقة.

وقال: "الآن تم توقيع قرض بدون فوائد ومنحة في حدود 400 مليون يوان سيستخدم هذه المرة في إنشاء مشروعات إنتاجية، مثل إنشاء مسالخ للحوم ومدينة لتصنيع وتصدير الجلود".

يذكر أن وزارة النفط السودانية وقعت مع كبرى الشركات الصينية في مجال استخراج النفط، اتفاقاً لزيادة إنتاج النفط في مربعي 2-4 حتى العام 2021، وسيعمل الاتفاق على تغطية مديونية الشركة على حكومة السودان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com