قرود جبلية تغزو أحياء شرقي السودان

قرود جبلية تغزو أحياء شرقي السودان

المصدر: الخرطوم- من ناجي موسى

شكا سكان أحياء مدينة ”الختمية“، شرقي السودان، من هجمات القرود الجبلية على المنازل بعد قيام السلطات بترحيل أكوام من النفايات والمخلفات التي كانت تتغذى عليها القرود بجوار أحد الجبال المتاخمة للولاية السودانية.

ووجه أهالي المنطقة، الجمعة، استغاثات للسلطات المعنية بالولاية لإيجاد حلول فاعلة لظاهرة انتشار القرود بأحياء المدينة السكنية وتسلقها لأسطح المنازل وقفزها فوق سقوف الغرف، وخطورتها على حياتهم وحياة أطفالهم، فضلا عن تضررهم من قيام القرود بخطف الأغذية المتواجدة بمنازل المواطنين.

وأكد الأهالي أن الشراك التي أعدتها إدارة حماية الحياة البرية، غير مجدية حيث أنها لا تصطاد سوى عدد بسيط من القرود من بين الأعداد الكبيرة التي غزت الأحياء السكنية والأسواق.

وفي السياق نفسه، تعهد مسؤولو مركز بحوث الحياة البرية بالخرطوم، في تصريحات صحفية السبت عقب زيارتهم للولاية، باتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة تلك المشكلة، مشيرين إلى أنه تم أخذ عينات من القرود لمعرفة ما إذا كانت القرود ناقلة للأمراض المعدية، والقيام بالاحتياطات الطبية والصحية اللازمة في هذا الشأن.

وأوضح الباحث بمركز الحياة البرية بالخرطوم، يوسف غبوش، أن الوضع الراهن يشكل مشكلة حقيقية للمواطنين ويمثل خطورة على حياتهم، مشيراً إلى أنه سيتم رفع تقرير عاجل للجهات المختصة لبحث كيفية المعالجة السريعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com