مقبرة ”العود“.. مثوى ملوك السعودية في حي فقير – إرم نيوز‬‎

مقبرة ”العود“.. مثوى ملوك السعودية في حي فقير

مقبرة ”العود“.. مثوى ملوك السعودية في حي فقير

الرياض ـ استقبلت ”مقبرة العود“ في أحد الأحياء الفقير، جنوبي العاصمة السعودية الرياض، اليوم الجمعة، جثمان العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي وافته المنية، اليوم، عن عمر ناهز 91 عاما.

وسيكون الملك عبد الله سادس ملك سعودي يدفن في هذه المقبرة، التي تقع في حي البطحاء الشعبي، والتي ضمت جثامين كل ملوك السعودية، ما منحها لقب ”مقبرة الملوك“، وجعل لها شهرة خاصة.

وتضم المقبرة قبور كل ملوك السعودية الذين توفوا بداية من الملك عبد العزيز، مؤسس السعودية وأول ملوكها، مرورا بالملوك، سعود وفيصل وخالد وفهد، وآخرهم، اليوم، الملك عبد الله.

كما تضم جثامين عدد من أفراد الأسرة المالكة والأمراء والأعيان، وتذكر بعض المصادر التاريخية أن فاطمة بنت الشيخ محمد بن عبد الوهاب، دفنت في ذات المقبرة، كما دفن فيها حمد بن راشد بن عساكر جد أسرة آل عساكر المعروفة في الرياض، إضافة إلى موسى بن مرشد أحد أعيان مدينة الرياض.

ولم يمنع دفن الملوك والأمراء والأعيان في المقبرة، دفن آخرين من عامة الشعب، دون تفرقة تذكر.

واختلفت سبب سميت المقبرة بـ“العود“، إلا أن الرأي الغالب فإنه يأتي كناية لدفن العود (الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية) بها، حيث إن مسمى ”العود“ في اللهجة السعودية، يشير دائما إلى ”الأب كبير السن“، وبالتحديد إلى الملك عبد العزيز.

ونظرا لكون موقع المقبرة في حي العود ووسط أحياء يصنف سكانها بالبسطاء أو محدودي الدخل، فقد شهد كثير منهم وداع الملوك والأمراء لقربهم من المقبرة، وكان لسكانها مشاركة فاعلة في مراسم العزاء والدفن، عايشوها على مدى أعوام عدة مضت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com