منتدى دافوس الاقتصادي ينطلق بمشاركة زعماء 40 دولة – إرم نيوز‬‎

منتدى دافوس الاقتصادي ينطلق بمشاركة زعماء 40 دولة

منتدى دافوس الاقتصادي ينطلق بمشاركة زعماء 40 دولة

دافوس ـ تنطلق الأربعاء في مدينة دافوس السويسرية اجتماعات أضخم وأهم منتدى للاقتصاد العالمي (منتدى دافوس) بمشاركة زعماء أكثر من 40 دولة حول العالم، بالإضافة إلى أكثر من ألفين و500 مشارك، وينطلق المنتدى رسميا مساء اليوم بكلمة لمؤسس ومدير المنتدى كلاوس شفاب، فى حين تبدأ المناقشات الفعلية للمنتدى غدا – الأربعاء – بمؤتمر صحفى تمهيدى يستعرض أهم فقرات المنتدى وأبرز المشاركين والمتحدثين، وتستمر المناقشات والجلسات حتى يوم 21 كانون ديسمبر الجاري.

وسيتناول المنتدى الذي سينطلق رسمياً مساء اليوم، ”الأزمات والتعاون“ والنمو والاستقرار“ و“التجديدات والصناعة“ و“المجتمع والأمن“ في الندوات التي ستعقد على هامش المنتدى.

ويشارك رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في الدورة الـ45 للمنتدى بصفته رئيساً لمجموعة العشرين لعام 2015، على رأس وفد تركي رفيع المستوى مكون من 30 شخصا من بينهم عدد من المسؤولين والوزراء.

وذكر بيان سابق عن إدارة المنتدى العالمي المذكور، أن ”داود أوغلو“ سيرافقه في هذه المشاركة كل من نائبه ”على باباجان“، ووزير شؤون الاتحاد الأوروبي كبير المفاوضين الأتراك ”فولكان بوزكير“، ووزير المالية ”محمد جيمجك“، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية ”تانر يلديز“، ورئيس البنك المركزي ”أردم باشجي“، ورئيس مجلس إدارة بورصة اسطنبول ومديرها العام ”إبراهيم تورهان“، فضلا عن صحفيين ورجال أعمال.

وسيتحدث رئيس الوزراء التركي، في الـ21 من الشهر الجاري في جلسة من جلسات المنتدى تحت عنوان ”الرؤية التركية لمجموعة العشرين الاقتصادية“، وذلك بمشاركة البروفيسور“كلاوس شواب“ مؤسس المنتدى العالمي.

وهذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها تركيا بالمنتدى على مستوى رئاسة الوزراء، عقب المشادة الكلامية الشهيرة عام 2009، بين رئيس الوزراء التركي آنذاك ”رجب طيب أردوغان“؛ والرئيس الإسرائيلي السابق ”شمعون بيريز“، حيث صرح أردوغان ساعتها أن ”دافوس انتهى بالنسبة له“.

وتبدأ اجتماعات منتدى الاقتصاد العالمي ”دافوس“ تحت عنوان ”السياق الشامل الجديد“ وكان أعلن المنظمون للمنتدى في جنيف أن أكثر من 300 مسؤول سياسي من الصف الأول سيشاركون في المنتدى الاقتصادي العالمي الخامس والأربعين في دافوس في سويسرا.

ومن بين المشاركين، ستحضر المستشارة الألمانية ”انجيلا ميركل“ وكذلك الرئيس الفرنسي ”فرنسوا هولاند“ ورئيس الوزراء الايطالي ”ماتيو رنزي“، ورئيس الوزراء الصيني ”لي كيه كيانغ“، ووزير الخارجية الاميركي ”جون كيري“. إلى جانب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء العراق حيدر العبادي والرئيس الأوكراني بيترو بروشينكو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com