الكويت تسعى للتخلص من 900 ألف وافد – إرم نيوز‬‎

الكويت تسعى للتخلص من 900 ألف وافد

الكويت تسعى للتخلص من 900 ألف وافد

المصدر: إرم- من قحطان العبوش

ذكر تقرير اليوم الأحد، أن الحكومة الكويتية تريد التخلص من نحو 900 ألف وافد أجنبي يعملون في البلد الخليجي النفطي لتعديل التركيبة السكانية التي تميل بشكل كبير لصالح الوافدين على حساب الكويتيين.

ويعيش في الكويت نحو 4 مليون نسمة، بينهم 2.8 مليون وافد أجنبي مقابل 1.2 مليون كويتي، أي أن الوافدين يمثلون ثلثي عدد الكويتيين، وتريد الحكومة تعديل التركيبة السكانية لتصبح عكس ماهي عليه حالياً.

ونقلت صحيفة ”النهار“ المحلية، عن مصدر حكومي قوله، إن الدولة تهدف لتعديل التركيبة السكانية في البلاد، موضحاً أن السياسة العامة تسعى إلى الوصول لمعدل 2 كويتي لكل 1 وافد، مع حلول العام 2025.

وقال المصدر إن الحكومة تعمل على إعداد دراسة شاملة عن وضع العمالة الوافدة في البلاد وتأثيرها على التركيبة السكانية وعلى الخدمات التي تقدمها الدولة خصوصاً في قطاعات الصحة والكهرباء والماء والمواصلات والتعليم.

وأضاف ”حسب أرقام قدمتها وزارة الداخلية فإن ما يقارب من 900 ألف عامل هم من العمالة السائبة والهامشية في البلاد، والذين لا يمكن أن يكونوا قوة اقتصادية أو شرائية من الممكن أن تساهم في تنمية البلاد“.

وأوضح أن الحكومة ستعمل وفق اتجاهين، الأول ملاحقة تجار الإقامات ومحاسبتهم، والآخر تقنين استقطاب العمالة الجديدة وفتح المجال للاستفادة من الأعداد الموجودة في البلاد التي لا تجد عملاً ثابتاً لها.

وأشار إلى أن الحكومة قد تلجأ إلى قرارات مهمة ومصيرية لتثبيت حجم السكان الوافدين لحين تحسين المعادلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com