60% من السعوديين الحاملين لأمراض وراثية يتراجعون عن الزواج

60% من السعوديين الحاملين لأمراض وراثية يتراجعون عن الزواج

المصدر: إرم- من ريمون القس

أظهر إحصاء حكومي حديث أن 60 % من السعوديين المقبلين على الزواج الحاملين لأمراض وراثية فقط يتراجعون عنه بعد أن كانت نسبتهم قبل 10 سنوات لا تتجاوز 8 %.

وكشفت هذه الإحصائية برنامج ما قبل الزواج بوزارة الصحة الذي تم إطلاقه قبل 10 سنوات لتجنيب المواطنين انتقال الأمراض الوراثية وظهورها إلى أبنائهم.

وارتفعت نسبة المتراجعين تدريجياً من 8 % سنة بعد أخرى حتى وصلت إلى 60%، وذلك وفقاً للبيانات المسجلة على الرابط الإلكتروني بين وزارتي الصحة والعدل.

وتقول وزارة الصحة إن برنامج الزواج الصحي الذي تم إطلاقه مؤخراً يستهدف الأزواج غير المصابين بأمراض وهو يعنى بالوقاية من الأمراض الوراثية لحماية الأطفال من الإصابة بها، مفيدة بأنه تم فحص نحو 3.25 مليون شخص في إطار هذا البرنامج.

وتشير إلى أنه تم توزيع مراكز فحص ما قبل الزواج المعتمدة من قبلها (20 مركزا) في جميع مناطق ومدن ومحافظات المملكة (25 محافظة ومدينة) لتسهيل وصول السكان إليها.

وتمنع القوانين السعودية المقبلين على الزواج المصابين بمرضي نقص المناعة المكتسبة (إيدز) والتهاب الكبد الوبائي (ب، ج) ضمن برنامج الفحص الطبي قبل الزواج بعد أن كان البرنامج محصوراً فقط بأمراض الدم الوراثية.

وكانت وزارة الصحة قد أوقفت في العام 2010 زواج 1801 شاب وشابة بعد خضوعهم للكشف الطبي ما قبل الزواج والذي كشف أنهم مصابون بأمراض وراثية قابلة للانتقال إلى أبنائهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com