جرم سماوي يقترب من الأرض
جرم سماوي يقترب من الأرضجرم سماوي يقترب من الأرض

جرم سماوي يقترب من الأرض

جرم سماوي يقترب من الأرض

إرم ـ وبلغ الكويكب أدنى نقطة من الأرض عند الساعة 20:59 بتوقيت غرينتش الجمعة، ويؤكد العلماء أنه لا يوجد أي احتمال لارتطامه بالأرض، حيث يحافظ على وجوده على مسافة آمنة من الأرض بلغ أقربها خمسة ملايين وثمانمائة ألف كيلو متر.

وتزيد هذه المسافة بمقدار مائتي ضعف عن المسافة التي عبرها كويكب آخر في فبراير/ شباط الماضي. ولكن الصخرة الفضائية التي عبرت الجمعة بالقرب من الأرض أكبر من سابقتها بنحو خمسين ألف مرة.

البروفيسور آلان فيتزسيمونز عالم الفلك في جامعة كوينز ببلفاست يقول "إنه ضخم. وليس هناك إلا عدد قليل جدا معروف من هذه الأجرام السماوية. هناك ستمائة أو نحو ذلك من الكويكبات في مثل هذا الحجم أو أكبر بالقرب من الغلاف الجوي للأرض".

ووجد علماء الفضاء فرصة لدراسة التكوين الصخري للكويكب بالتفصيل خلال فترة عبوره بالقرب من الأرض. وباستخدام التلسكوبات الرادارية التقط العلماء سلسلة من الصور ذات الدقة العالية. وسعى العلماء لمعرفة مكونات هذا الكويكب ومن أي نظام شمسي جاء.

يقول البروفيسور فيتزسيمونز "إننا نعرف من خلال القياسات الرادارية بالإضافة إلى معدل سطوع الكويكب أنه يميل إلى العتمة نسبيا. وأنه جاء من الجزء الخارجي من حزام الكويكبات".

وكشفت التحليلات المبكرة أن الكويكب لديه قمره الخاص. حيث تطوف حوله كتلة صخرية ثانية يبلغ قطرها نحو ستمائة متر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com