المنيع يثير غضب السعوديين بتحريمه ”السعودة الوهمية“

المنيع يثير غضب السعوديين بتحريمه ”السعودة الوهمية“

المصدر: إرم- من قحطان العبوش

أثار الداعية السعودي المعروف، عبد الله المنيع، ردود فعل غاضبة بين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تحريمه ”السعودة الوهمية“.

وقال المنيع، وهو عضو في هيئة كبار العلماء، أرفع هيئة دينية في المملكة، إن ”الراتب الذي يحصل عليه الموظف السعودي من السعودة الوهمية، غير جائز، كما يعتبر التعاون مع الشركات التي تتحايل على أنظمة التوطين من الخيانة لمصالح البلاد، والعصيان لولي الأمر“.

والسعودة، هي خطة حكومية تستهدف إحلال الموظفين السعوديين مكان الوافدين الأجانب، الذين يصل عددهم في المملكة إلى أكثر من تسعة ملايين. وتُلزم وزارة العمل الشركات المحلية بنسبة محددة للموظفين السعوديين مقابل تقديم تسهيلات وإعانات مالية لها.

وتلجأ الشركات المحلية للتحايل على القانون من خلال تعيين موظفين وموظفات سعوديين في سجلاتها، وتدفع لهم رواتب شهرية قيمتها 1500 ريال سعودي، دون أن يمارسوا عملهم في الواقع، لتحقق النسبة المطلوبة من الموظفين السعوديين.

وتسببت تصريحات المنيع لإحدى الصحف المحلية، في موجة غضب واسعة بين المغردين السعوديين على ”تويتر“، والذين انتقدوا تجاهل الشيخ لنسب البطالة العالية في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

وقال المغرد عبد العزيز معلقاً على هاشتاج ”السعودة الوهمية عصيان لولي الأمر“: ”ولماذا لم يكمل فتواه باقتراح رواتب دائمة للعاطلين عن العمل ولربات البيوت.. حينها تكون الفتوى اكتملت“.

وعلق مغرد آخر قائلا: ”السعودة المتنفس الوحيد لأكثر العاطلين وحاسدينهم عليها.. عاد المنيع ذا عنده أكثر من وظيفة وش عليه“.

وتعاني المملكة من أزمة بطالة مرتفعة تفوق نسبتها 10%، إضافة إلى أزمة سكن متفاقمة لم تنجح الخطط الحكومية الأخيرة في إيجاد حلول لها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com