”هدى“ تتلف آلاف المحاصيل الزراعية في رام الله

”هدى“ تتلف آلاف المحاصيل الزراعية في رام الله

المصدر: إرم - رام الله

أكد رئيس مجلس قروي الفارعة حسين الحمود لـ ”إرم“ أن المنخفض الجوي الأخير ”هدى“ الذي ضرب الأراضي الفلسطينية، أثر بشكل سيء وكبير على قطاع الزراعة وعلى المنتجات الزراعية والمحاصيل في المنطقة بشكل عام وفي الأغوار بشكل خاص.

وقال: ”إن ألف دونم من محصول البطاطا والكوسا والباذنجان أٌتلف بسبب الصقيع الذي أصاب المحصول لليوم الثالث على التوالي“.

وقدر الحمود الخسائر التي تم تعدادها وحصرها في منطقة الفارعة في سهل ”سميط“ بما قيمته 3 آلاف شيقل، وأكد أنه لا يوجد من يعوض المزارع عنها.

وأضاف أن وزراة الزراعة زارت المكان واطلعت على الاضرار ، مشيراً إلى أن الصقيع وضرره على المحصول وخسارة المزارع هو خارج عن طاقة الوزارة، على الرغم من وعود الوزارة بمساعدة وتعويض كافة المزارعين حال الاطلاع وتقدير الخسائر بشكل تام وكامل.

وأكد الحمود أن ما ألم بالمزارع خلال موجة الصقيع الاخيرة يلحق ضررا اقتصاديا به لثلاث سنوات قادمة، حيث أن 70% من اقتصادنا قائم على قطاع الزراعة.

بدوره أشار محافظ طوباس والأغوار الشمالية اللواء ربيح الخندقجي إلى تشكيل لجنة لحصر الأضرار الزراعية، ستباشر عملها في كافة المناطق المتضررة من أجل معرفة حجم ومقدار تلك الخسائر على المزارعين.

كما وأنه خلال المنخفض القطبي والذي ضرب الأراضي الفلسطينية وبلاد الشام الأسبوع الماضي تضررت البيوت البلاستيكية بالعاصفة، وألحقت العاصفة ”هدى“ أضرارا بالمزروعات والخضار داخل هذه البيوت.

ولفت وكيل وزراعة الزراعة عبد الله لحلوح إلى أن 50 ألف دونم من الأراضي الزراعية تعرضت لأضرار، خلال العاصفة الثلجية “ هدى“ وموجة الصقيع التي تبعتها، وكانت غالبيتها في مناطق طوباس والأغوار الشمالية، والتي تعد ”سلة فلسطين الغذائية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com