السعودية تشهّر بسعودي تستر تجاريا على وافدين
السعودية تشهّر بسعودي تستر تجاريا على وافدينالسعودية تشهّر بسعودي تستر تجاريا على وافدين

السعودية تشهّر بسعودي تستر تجاريا على وافدين

الرياض - أشهرت وزارة التجارة والصناعة السعودية بمواطن سعودي يُدعى "عزيز بن كرامة بن مبارك الحداد" لتستره على كل من "عوض عبد الله الباني" و"محمد علوي محمد الحامد" وهما يمنيا الجنسية و"أنولي محمد" هندي الجنسية.

وعاقبت الوزارة الأشخاص الأربعة بالتشهير بصحيفتين محليتين على نفقتهم، وتغريمهم بمبلغ إجمالي 450 ألف ريال (حوالي 112 ألف دولار) وإبعاد المقيمين الثلاثة خارج المملكة العربية السعودية.

وينص نظام مكافحة التستر التجاري على أنه لا يجوز لغير السعودي في جميع الأحوال أن يمارس أو يستثمر في أي نشاط غير مرخص له بممارسته أو الاستثمار فيه بموجب نظام الاستثمار الأجنبي أو غيره من الأنظمة واللوائح والقرارات.

والتستر التجاري هو أن يعمل الوافدون الأجانب لحسابهم الخاص من خلال كفيل سعودي يمنحهم اسمه وسجله التجاري مقابل مبلغ سنوي، وهو ما تحاربه قوانين العمل في المملكة التي تعاني من أزمة بطالة كبيرة بين مواطنيها.

ويعاقب المخالف لنظام مكافحة التستر التجاري بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، وبغرامة لا تزيد على مليون ريال (266 ألف دولار) أو بإحدى العقوبتين.

ويعيش في السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، نحو 9 ملايين عامل أجنبي وافد، وتشير إحصائية سابقة للبنك الدولي إلى أن عدد العاملين في السعودية من الجالية الهندية يصل إلى 1.5 مليون عامل وعاملة حتى نهاية 2010، في حين تقدر إحصاءات عدد اليمنيين بنحو مليون عامل في المملكة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com