الأردن..إطلاق صافرات الإنذار لتحذير المواطنين من حالة التجمد

الأردن..إطلاق صافرات الإنذار لتحذير المواطنين من حالة التجمد

عمان -أطلقت مديرية الدفاع المدني الأردني (تابعة للداخلية)، اليوم السبت، نظام الإنذار المبكر، لتقديم الإرشادات للمواطنين بسبب حالة التجمد وتراكم الثلوج، التي تشهدها طرق المملكة، وذلك لأول مرة منذ العمل به قبل أشهر.

وأفاد المكتب الإعلامي في مديرية الدفاع المدني، إن ”الرسائل التي تم بثها عبر أجهزة الإنذار كانت عبارة عن أصوات وصافرات إنذار ارشادية للتعامل مع تشكل الجليد على شوارع المملكة، مما يجعل السير عليها خطيرا للغاية“.

ووفقا للمكتب، تم الانتهاء من برمجة الصوتيات الخاصة بأجهزة الانذار أواخر العام الماضي، استعدادا لتجريبها حال اقتضت الضرورة، قبل أن يتم تشغيلها رسميا اليوم.

من جهته، قال مصدر في إدارة السير التابعة للأمن العام، إن ”كوادر الإدارة ستبدأ بعد الساعة الثامنة ليلا (18 ت.غ) بسحب رخص المركبات التي تتجول في الشوارع، للحفاظ على أرواح المواطنين“.

واستعان الأردن بـ 122 صافرة إنذار مبكر في عمّان خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، بالتزامن مع انضمام الأردن إلى التحالف الدولي الذي يحارب تنظم ”داعش“، مما دعا وسائل الاعلام والمواطنين إلى ربط تركيب هذه الصافرات بتهديدات أمنية للأردن.

وقالت مديرية الإعلام في الدفاع المدني، في بيان آنذاك، إن عملية تركيب الصافرات تأتي ضمن ”خطة الدفاع المدني الاستراتيجية لتطوير خدماتها المقدمة للمواطنين، حيث بدأت في تركيب عدد من وحدات نظام الصفارات ضمن محافظة العاصمة، وسيتم تعميم الخدمة على مراحل لتشمل كافة مدن المملكة خلال الأعوام القادمة“.

وأطلق مجموعة من الراصدين الجويين في الأردن وفلسطين ”هدى“ على منخفض جوي قطبي المنشأ، المنطقة الثلاثاء الماضي.

وتسببت الثلوج التي تساقطت بشكل متواصل على بعض المناطق في الأردن بإغلاق الطرق في مختلف محافظات البلاد، فيما شرعت الأجهزة الحكومية والمحلية بالعمل على إزاحة الثلوج وفتح الطرق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com