ابتكار برنامج يضمن عدم هزيمة لاعب "البوكر"
ابتكار برنامج يضمن عدم هزيمة لاعب "البوكر"ابتكار برنامج يضمن عدم هزيمة لاعب "البوكر"

ابتكار برنامج يضمن عدم هزيمة لاعب "البوكر"

نيويورك- نشرت دراسة في دورية (ساينس)،الخميس، عن ابتكار استراتيجية مثالية للعبة الورق الشائعة "البوكر" التي تتطلب اتخاذ الآلآف من القرارات، حيث تتيح للاعب ألا يهزم على المدى الطويل.

وقال عالم الكمبيوتر مايكل بولينج، من جامعة البرتا، الذي أشرف على الدراسة إن برنامج كمبيوتر مزودا بهذه الاستراتيجية هو الأول الذي "يحل" أي لعبة من ألعاب البوكر وإنه يقترب من درجة الكمال من الوجهة الحسابية بحيث يتغلب اللاعب على خصمه مهما كان لديه من الأوراق الرابحة.

وقال عالم الكمبيوتر بجامعة كارنيجي ميلون سام جانزفريد ،الذي كان مشاركا في برنامج الكمبيوتر الذي فاز في مسابقة البوكر عام 2014، إن برنامج البوكر الذي يسمى (سيفيوس) -وبخلاف كونه يستخدم في تمضية الوقت والترفيه- فانه يمكن تطبيقه أيضا على مجالات الأمن الإلكتروني والطب وحتى المفاوضات الخاصة برجال الأعمال.

وقال "النتيجة هي إنجاز مشهود في بوكر الكمبيوتر وأيضا في الذكاء الصناعي".

وقال بولينج إن استخدام الكمبيوتر في مجال الألعاب له تاريخ طويل متشابك، واستخدمت البرامج التي تتغلب على أفضل اللاعبين من البشر في الشطرنج وغيرها كأساس تجريبي لإحراز تقدم في الذكاء الصناعي وموضوعات أخرى تخدم البشر.

وقد اختيرت لعبة البوكر لأنها تمثل تحديا كبيرا، إذ تتميز بخلاف الألعاب الأخرى، بأن أي كمبيوتر لا يعرف موقف الخصم والأوراق التي لديه والمواقف النظرية المحتملة الهائلة الحجم التي تصل إلى 319 تريليون، وهي احتمالات تتجاوز قدرة ذاكرة أي جهاز حاسب آلي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com