الذهب يرتفع قبل صدور بيانات الوظائف الأمريكية
الذهب يرتفع قبل صدور بيانات الوظائف الأمريكيةالذهب يرتفع قبل صدور بيانات الوظائف الأمريكية

الذهب يرتفع قبل صدور بيانات الوظائف الأمريكية

سنغافورة- ارتفع سعر الذهب، الجمعة، قبل صدور بيانات الوظائف الأمريكية، التي يترقبها المستثمرون.

ويتجه المعدن الأصفر لتسجيل أول مكاسبه الأسبوعية في شهر بفضل الطلب على الملاذات الآمنة في ظل غموض المشهد السياسي في اليونان وقوة الطلب الصيني.

وزاد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2%، ليصل إلى 1210.93 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 07:47 بتوقيت جرينتش، لكنه يظل دون أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع (1222.40 دولار) الذي سجله الثلاثاء 6 كانون الثاني/ يناير الجاري.

وصعد المعدن الأصفر 2% منذ بداية الأسبوع الجاري، ليضع نهاية لموجة هبوط استمرت ثلاثة أسابيع متتالية، بعد تراجع الأسهم العالمية بفعل مخاوف من التطورات السياسية في اليونان، والتي ربما تؤدي إلى خروج البلاد من منطقة اليورو.

وتعافت الأسهم بعد ذلك ليبدد الذهب بعض مكاسبه. وتضرر المعدن الأصفر أيضا من بيانات أمريكية قوية.

وثارت أحدث موجة إقبال على الملاذات الآمنة بفعل مخاوف من أن تؤدي الانتخابات العامة المقررة في 25 كانون الثاني/ يناير الجاري، في اليونان إلى نشوب أزمة بين برلين وأثينا بخصوص سياسات التقشف المفروضة على اليونان.

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم طفيف لحزب "سيريزا" اليساري المعارض، الذي يريد شطب جزء من الديون اليونانية، وإلغاء إجراءات التقشف التي فرضت عليها بعد حزمة إنقاذ دولية.

ويترقب المتعاملون، صدور بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية، في وقت لاحق الجمعة، لتقييم قوة أكبر اقتصاد في العالم. وإذا جاءت البيانات قوية فإنها ستقوض من جاذبية الذهب باعتباره أداة تحوط.

وأظهرت بيانات صدرت الخميس 8 كانون الثاني/ يناير الجاري، تراجع عدد الأمريكيين المتقدمين للحصول على إعانة البطالة لأول مرة في الأسبوع الماضي، وانخفاض معدلات تسريح العاملين في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بما يشير إلى تسارع النمو الأمريكي هذا العام رغم تعثر الاقتصاد العالمي.

وفي الأسواق الحاضرة كان الطلب من الصين قويا في الأسابيع الأخيرة مع اقتراب عطلة السنة القمرية الجديدة في شباط/ فبراير المقبل، حيث يتم شراء الذهب للتهادي.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر الفضة 0.12%، ليصل إلى 16.33 دولار للأوقية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com