آخر الأخبار

دراسة: معاجين الأسنان والصابون تؤثر على العظام
تاريخ النشر: 26 يونيو 2019 12:51 GMT
تاريخ التحديث: 26 يونيو 2019 12:51 GMT

دراسة: معاجين الأسنان والصابون تؤثر على العظام

أظهرت دراسة أكاديمية أن مادة كيميائية موجودة في معجون الأسنان وصابون اليدين، لها علاقة  بهشاشة العظام، وقد تضاعف فرص إصابة النساء بها. وأشارت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي" إلى أن تحليل أكثر من 1800 امرأة أمريكية، أظهر أن مكون التريكلوسان الذي يشيع استخدامه في المنتجات الاستهلاكية  يُحدث زيادة مضاعفة في فرصة تطوير مشاكل كثافة العظام وهشاشة العظام. وقالت صحيفة "نيويورك بوست" إن هذه الدراسة البحثية هي الأولى من نوعها التي تربط بعض مكونات معاجين الأسنان والصابون بهشاشة العظام. وتستخدم المادة الكيميائية المسببة للهرمونات بشكل شائع في الأدوات المنزلية مثل الصابون وغسول الفم ومعقمات اليد

+A -A
المصدر: إرم نيوز

أظهرت دراسة أكاديمية أن مادة كيميائية موجودة في معجون الأسنان وصابون اليدين، لها علاقة  بهشاشة العظام، وقد تضاعف فرص إصابة النساء بها.

وأشارت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة ”علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي“ إلى أن تحليل أكثر من 1800 امرأة أمريكية، أظهر أن مكون التريكلوسان الذي يشيع استخدامه في المنتجات الاستهلاكية  يُحدث زيادة مضاعفة في فرصة تطوير مشاكل كثافة العظام وهشاشة العظام.

وقالت صحيفة ”نيويورك بوست“ إن هذه الدراسة البحثية هي الأولى من نوعها التي تربط بعض مكونات معاجين الأسنان والصابون بهشاشة العظام.

وتستخدم المادة الكيميائية المسببة للهرمونات بشكل شائع في الأدوات المنزلية مثل الصابون وغسول الفم ومعقمات اليد بفضل خصائصها المضادة للبكتيريا.

ويمكن العثور على بعض عناصرها أيضًا في الملابس، وأدوات المطبخ، ومستحضرات التجميل، والألعاب، حيث تستخدم بقصد مكافحة الجراثيم.

 وكانت إدارة الغذاء والدواء الصينية حظرت استخدام التريكلوسان في الصابون بدون وصفة طبية، بعد أن وجدت اختبارات أجريت على الحيوانات أنها تعطل الهرمونات وأسهمت في تطوير جراثيم مقاومة للمضادات الحيوية.

وفي أبريل  الماضي، أصدرت إدارة الأغذية والعقاقير في الولايات المتحدة قاعدة تحظر استخدامها في المطهرات اليدوية، مع وجود أدلة تثبت أنها فعالة في الحد من التهاب اللثة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك