إغلاق 7 موانئ في مصر بسبب سوء الأحوال الجوية

إغلاق 7 موانئ في مصر بسبب سوء الأحوال الجوية

القاهرة – أغلقت السلطات المصرية اليوم الأربعاء 7 موانئ بسبب سوء الأحوال الجوية التي أدت إلى ارتفاع الأمواج وزيادة سرعة الرياح.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن الطقس اليوم غير مستقر وستنشط الرياح على كافة أنحاء البلاد وقد تصل إلى ”حد العاصفة“.

وأضافت الهيئة في البيان الذي نشرته على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) اليوم، إن الطقس سيؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية وإلى اضطراب الملاحة بالبحرين الأحمر والمتوسط.

وقالت هيئة موانئ البحر الأحمر ”حكومية “ في بيان صحفي صدر اليوم الأربعاء، إنه جرى إغلاق خمس موانئ مطلة علي البحر الأحمر وخليج السويس بمحافظات السويس وجنوب سيناء (شرق مصر) بسبب ارتفاع سرعة الرياح لأكثر من 25 عقدة وارتفاع الأمواج لأكثر من 4 أمتار.

وقال عبدالرحيم مصطفي، المتحدث الإعلامي لموانئ البحر الأحمر في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول، أن الموانئ التي جرى إغلاقها هي ”ميناء الأدبية المخصص لنقل البضائع، وميناء السخنة المخصص لنقل الحاويات، و ميناء بورتوفيق المخصص لنقل الركاب، وميناء شرم الشيخ لليخوت، وميناء الزيتيات بالسويس المخصص لنقل المواد البترولية“.

وأضاف عبدالرحيم مصطفى ، أنه سيتم اعادة فتح الموانئ واستئناف الملاحة البحرية عقب هدوء العواصف الترابية والرياح.

ولليوم الثاني على التوالي، واصلت السلطات المصرية إغلاق مينائي الإسكندرية والدخيلة (شمال) بسبب سوء الأحوال الجوية. وقالت هيئة ميناء الإسكندرية في بيان صحفي صدر اليوم الأربعاء، إن سبب إغلاق الميناءين هو زيادة سرعة الرياح وارتفاع الأمواج إلي أكثر من 4 أمتار.

وقال مسؤول بهيئة موانئ بورسعيد (شمال شرق مصر) لوكالة الأناضول إن العمل منتظم بميناءي شرق التفريعة وغرب بورسعيد، وقالت مصادر ملاحية بهيئة قناة السويس لوكالة الأناضول إن الملاحة منتظمة بالقناة وإن تعليمات صدرت لربابنة السفن لليوم الثاني على التوالي لتوخي الحذر أثناء الملاحة بسبب شدة الرياح.

وأُغلق أمس ميناء دمياط (شمال مصر)، ولم يتسن الاتصال بالمسؤولين لمعرفة الوضع الحالي في الميناء.

ولليوم الثالث على التوالي، توقفت أعمال الصيد على سواحل البحر الأحمر والمتوسط وقناة السويس، عقب إغلاق السلطات المصرية موانئ الصيد في السويس على البحر الأحمر وفي بورسعيد ودمياط والإسكندرية على البحر المتوسط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com