اقتراح يلزم الطائرات بتحديد مواقعها كل 15 دقيقة

اقتراح يلزم الطائرات بتحديد مواقعها كل 15 دقيقة

تورونتو- قال متحدث باسم المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) التابعة للامم المتحدة اليوم الثلاثاء ان المنظمة ستقترح قاعدة جديدة تلزم الطائرات التجارية بالابلاغ عن موقعها كل 15 دقيقة في اطار مبادرة عالمية للتتبع في اعقاب اختفاء طائرة ركاب ماليزية.

واثار فقدان طائرة الخطوط الجوية الماليزية في الرحلة (إم اتش 370) في مارس اذار الماضي مسعى عالميا من اجل نظام يجعل من الممكن تحديد مسار و اخر موقع للطائرة على وجه الدقة.

وقال المتحدث ان القاعدة الجديدة -إذ تم تبنيها- قد يبدأ سريانها في الاجل القصير لانها لن تتطلب تكنولوجيا جديدة على الطائرات. ومن المنتظر ان يناقش اعضاء الايكاو المقترح في مؤتمر رئيسي بشان السلامة سيعقد في مونتريال بكندا الشهر القادم.

وكثير من شركات الطيران تتابع بالفعل طائراتها باستخدام انظمة للاقمار الصناعية. واشارت ورقة عمل للايكاو مؤخرا الي ان غالبية الطائرات في الرحلات الطويلة يوجد على متنها بالفعل انظمة يمكن ان ترسل اشارات تحدد مواقعها.

لكن التقرير اوضح ان تلك المعدات لا يجري تشغيلها بشكل دائم وانه في بعض المواقع -بما في ذلك خطوط الطيران في المناطق القطبية- توجد فجوات في التغطية بالاقمار الصناعية.

وسئل انتوني فيلبن المتحدث باسم الايكاو عما إذا كان الاتصال الصوتي قد يستخدم للوفاء بالقاعدة المقترحة فقال ان الاتصال الصوتي يمكن ان يستخدم كأداة احتياطية في الطائرات التي لا يوجد بها أحدث التكنولوجيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com