إسرائيل تعزز إطفاء الحرائق بـ“6 طائرات“ جديدة

إسرائيل تعزز إطفاء الحرائق بـ“6 طائرات“ جديدة

المصدر: إرم - من محمود صبري

أعلنت كل من وزارة الحرب الإسرائيلية، وشركة البت، عن توقيعهما عقداً، قيمته حوالي 100 مليون دولار أمريكي (450 مليون شيكل إسرائيلي)، لشراء 6 طائرات إطفاء حرائق جديدة، ليصبح الإجمالي 14 طائرة، من بينها 8 طائرات، تم شراءها من قبل شركة البت.

ويمتد العقد لـ8 سنوات، ويتضمن الدفع مقابل عدد ساعات الطيران، وتطوير البنى التحتية، والصيانة، وتشغيل المهابط، والإطفاء بمواد إخماد الحرائق، وجوانب أخرى متعلقة بتشغيل الأسراب.

وبحسب الاتفاق بين مجلس الأمن القومي ووزارتي الحرب والأمن الداخلي، اعتباراً من ديسمبر/كانون الأول 2015، سينتقل السرب لمسئولية وزارة الأمن الداخلي، والتي ستتولى التشغيل الكامل له.

يذكر أن طائرات مكافحة الحرائق من إنتاج شركة Air Tractor، وهي طائرات ذات محرك واحد، لديها القدرة على حمل نحو ثلاثة آلاف لتر ماء، والطيران دون تزود بالوقود لحوالي 3 ساعات.

ويقول المدير العام لشركة البت، بتسليل مكليس: ”فخور جداَ بالفرصة التي أعطيت لنا للاستفادة من القدرات المهنية والخبرات المتراكمة لدينا، والجهد المشترك للدفاع عن سلامة وأمن مواطني الدولة، ومناظرها الطبيعية“.

وبدوره، قال شموئيل تسوكر، نائب المدير العام ورئيس إدارة المشتروات بوزارة الحرب الإسرائيلية: ”سرب إطفاء الحرائق الجوي أقيم كأحد الدروس المستفادة من حريق الكرمل، وقد أثبت منذ ذلك الحين قدرته على إطفاء أكثر من 500 حريق، وحال دون خسائر فادحة للممتلكات ودون خطورة على الحياة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com