معرض ”مونوتون“ لـ مروى النجار في غاليري ”فن آ بورتيه“

معرض ”مونوتون“ لـ مروى النجار في غاليري ”فن آ بورتيه“

المصدر: إرم - من إبراهيم العامري

افتتح اليوم الاثنين في غاليري الفنون المعاصرة ”فن آ بورتيه“ في دبي، معرض الفنانة الأردنية مروى النجار بعنوان ”مونوتون“ في ردهة فندق ”كمبنسكي“ في مول الإمارات.

وتعتبر مروى النجار من أهم الفنانات العرب المعاصرات اللواتي يعملن على التشخيص التعبيري، وذلك من خلال ثيمات ومفردات شرقية وباستخدام الوان خاصة تعبر عن هويتها كفنانة.

وتتنوع أعمال النجار في معرضها هذا بين الأشخاص والمدينة والمشاهد الضاجة بالحياة، إذ يربط بين جميع لوحاتها الوان حارة تباينت بين الذهبي والفضي بتدرجاتهما لتصنع من المساحات اللونية في تلك اللوحات امتداداً آخر لمحورها الرئيسي وتخلق حالة من الحركة الدائمة على جميع مسطحات المشهد.

يذكر أن مروى نجار أكملت دراستها الجامعية في نابلس، حيث عملت كمدرسة لمدة عامين بعدها، ولها العديد من المشاريع الكبيرة من أهمها رسمها لجداريات العديد من كنائس نابلس، كما تعمل الآن مدرسة في جامعة الإسراء في الأردن.

ويمكن أن توصف لوحات هذا المعرض بأنها ذات فلسفية تميل في هذه التجربة إلى السكون والسلبية إلا أن هنالك حراكا داخليا واضح للعيان يضمن اتصالاً بصرياً مدهشاً وحميمية وتعاطفاً رغم ما يبدو على شخوصها من جمود. بالاضافة للخامة المستخدمة على أسطح اللوحات كالأوراق المعدنية من الذهب والنحاس والفضة والتي تقدم للمتلقي أحاسيساً أكثر عمقاً واتصالاً بدلالات متعددة وهو ما يميز لوحات مروى النجار من عمق نفسي فريد.

وفي تصريح خاص لـ إرم تقول نور الأسكر مسؤولة الغاليري إن غاليري ”فن-آ-بورتيه“، ومنذ تأسيسه، تبنى فكرة الفن التشكيلي المعاصر المختلف والجاد، ليقدم إلى محبي الفن التشكيلي أسماءً وأعمالاً في غاية الأهمية، ويضيف إلى المشهد الفني في دبي، فقد تمت إستضافة مجموعة من الفنانيين العالميين المبدعين لعرض مجموعاتهم الفنية شهرياً على مدار العام 2014:2015 ، كما قدم نخبة من الفنانيين العالميين من الإمارات العربية المتحدة، والأردن، وفرنسا، وهولندا، وفنلندا، ولبنان، وإسبانيا، وإيطاليا. كما ويقدم معرض فن-آ-بورتيه أعمالاً من تصاميمه الخاصه والتي تندرج ضمن مفهوم الفن والابداع. ويتميز المعرض بموقعه الخاص الموجود بالطابق الأرضي من فندق كمبينسكي الفاخر في مول الإمارات، والذي يوفر مجالًا متميزًا للفنانين الناشئين والمخضرمين لتقديم أعمالهم الفنية للجمهور الإماراتي ومحبي الفنون الراقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com